تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ ثَابِتِ بْنِ بُنْدَارِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بُنْدَارِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارٍ الْبَقَّالُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْمَعَالِي ، كِتَابَةً فِي سَنَةِ تِسْعٍ وَخَمْسِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، مِنْ مَدِينَةِ السَّلامِ ، حَاطَهَا اللَّهُ ، أَخْبَرَنَا أَبِي أَبُو الْمَعَالِي ثَابِتٌ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ غَيْرَ مَرَّةٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُكَيْرٍ النَّجَّارُ ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ دُومَا ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا حَاضِرٌ أَسْمَعُ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلَمٍ الْخُتَّلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مَسْلَمَةَ الْوَصِيفِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ يَعْنِي : ابْنَ الْعَلاءِ ، قَالَ : سَمِعْتُ نَافِعًا يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يَخْطُبُ إِلَى جِذْعٍ ، فَلَمَّا اتَّخَذَ مِنْبَرًا تَحَوَّلَ إِلَيْهِ ، فَحَنَّ الْجِذْعُ ، فَمَشَى النَّبِيُّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَسَحَهُ بِيَدِهِ فَسَكَنَ ، قَالَ ابْنُ أَبِي دَاوُدَ : أَبُو حَفْصِ بْنُ الْعَلاءِ أَخُو أَبِي عَمْرٍو ، وَهُمْ أَرْبَعَةٌ : مُعَاذُ بْنُ الْعَلاءِ ، وَأَبُو سُفْيَانَ ، وَأَبُو حَفْصٍ لَيْسَ هُوَ مُعَاذٌ ، وَلا يُعْرَفُ اسْمُهُ . كَذَا قَالَ ، وَقَدْ صَرَّحَ بِاسْمِهِ إِمَامُ أَهْلِ الصَّنْعَةِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ . وَالْحَدِيثُ فَقَدْ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ فِي عَلامَاتِ النُّبُوَّةِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ يَحْيَى بْنِ كَثِيرٍ أَبِي غَسَّانَ ، عَنْ أَبِي حَفْصٍ اسْمُهُ عُمَرُ بْنُ الْعَلاءِ أَخِي أَبِي عَمْرِو بْنِ الْعَلاءِ عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ . وَقَدْ أَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ عُقَيْبَهُ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ مُعَاذٍ أَخِيهِ مُعَلَّقًا ، فَقَالَ : وَقَالَ عَبْدُ الْحَمِيدِ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا مُعَاذٌ . وَعَبْدُ الْحَمِيدِ هُوَ : عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ الْكَشِّيُّ ، فِيمَا يَغْلُبُ عَلَى ظَنِّي ، وَلَمْ يَذْكُرْ لَهُ الْبُخَارِيُّ سِوَى هَذَا الْحَدِيثِ ، وَلَمْ يَقَعْ سَمَاعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعًا

ثقة ثبت مشهور

أَبُو حَفْصٍ يَعْنِي : ابْنَ الْعَلاءِ

مقبول

يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مَسْلَمَةَ الْوَصِيفِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلَمٍ الْخُتَّلِيُّ

ثقة ثبت

وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ دُومَا

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُكَيْرٍ النَّجَّارُ

ثقة

أَبِي أَبُو الْمَعَالِي ثَابِتٌ

ثقة

يَحْيَى بْنُ ثَابِتِ بْنِ بُنْدَارِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بُنْدَارِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارٍ الْبَقَّالُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْمَعَالِي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.