تفسير

رقم الحديث : 10

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ ضِيَاءُ بْنُ بَدْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ أَبُو الْفَرَجِ الْبَزَّارُ الْمَعْرُوفُ بِصَاحِبِ غَوَادِي ، فِي كِتَابِهِ إِلَيَّ مِنْ مَدِينَةِ السَّلامِ بَغْدَادَ ، حَرَسَهَا اللَّهُ ، سَنَةَ تِسْعٍ وَخَمْسِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، إِمْلاءً ، سَنَةَ ثَمَانَ عَشْرَةَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَبَّاسِيُّ ، مِنْ لَفْظِهِ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ : عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَتَمَنَّى الْمُؤْمِنُ الْمَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ بِهِ ، فَإِنْ كَانَ لا بُدَّ فَاعِلا ، فَلْيَقُلِ : اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتِ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي ، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي " ، حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ ، عَنْ آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ ، وَاسْمُهُ : نَاهِيَةُ الْخُرَاسَانِيُّ ، نَزَلَ عَسْقَلانَ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي كِتَابِ ( الدَّعَوَاتِ ) ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي خَلَفٍ ، عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ الْقَيْسِيِّ ، جَمِيعًا عَنْ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ أَبِي بَسْطَامٍ الْعَتَكِيِّ ، نَزِيلِ وَاسِطَ ، أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ فِي الْحَدِيثِ ، وَهُوَ بَصْرِيٌّ ، يُكْنَى : أَبَا بَسْطَامٍ ، وَالْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِهِ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَبَّاسِيُّ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

ثقة

ضِيَاءُ بْنُ بَدْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ أَبُو الْفَرَجِ الْبَزَّارُ الْمَعْرُوفُ بِصَاحِبِ غَوَادِي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.