تفسير

رقم الحديث : 29

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الشُّرُوطِيُّ ، أَبُو بَكْرٍ الأَزَجِيُّ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ النَّاعِمِ ، فِي كِتَابِهِ إِلَيَّ مِنْ بَغْدَادَ ، سَنَةَ تِسْعٍ وَخَمْسِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمَوْصِلِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ الدَّيْرَعَاقُولِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ الْبَهْرَانِيُّ ، أَخْبَرَنِي شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ الْجُنْدَعِيُّ ، أَنَّ عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَدِيِّ بْنِ الْخَيَّارِ أَخْبَرَهُ ، عَنِ الْمِقْدَادِ بْنِ عَمْرٍو ، فَارِسِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ رَجُلٌ مِنْ كِنْدَةَ حَلِيفٌ لِبَنِي زُهْرَةَ ، أَنَّهُ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ لَقِيتُ مُشْرِكًا فَاخْتَلَفْنَا ضَرْبَتَيْنِ ، فَأَبَانَ إِحْدَى يَدَيَّ بِضَرْبَةٍ ، ثُمَّ قَدِرْتُ عَلَى قَتْلِهِ ، فَقَالَ حِينَ أَرَدْتُ أَنْ أَهْوِيَ إِلَيْهِ بِسِلاحِي : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، أَأَقْتُلُهُ أَمْ أَتْرُكُهُ ؟ قَالَ : لا ، بَلِ اتْرُكْهُ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنْ قَطَعَ إِحْدَى يَدَيَّ ؟ قَالَ : وَإِنْ فَعَلَ ، ثُمَّ عَاوَدْتُهُ ، فَقَالَ ذَلِكَ ، فَرَاجَعْتُهُ ، فَقَالَ : " إِنْ قَتَلْتَهُ بَعْدَ أَنْ يَقُولَ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَأَنْتَ بِمَنْزِلَتِهِ قَبْلَ أَنْ يَقُولَهَا , وَهُوَ بِمَنْزِلَتِكَ قَبْلَ أَنْ تَقْتُلَهُ " ، صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْمِقْدَادِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الأَسْوَدِ ، حَلِيفِ بَنِي زُهْرَةَ ، وَمِنْ رِوَايَةِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيٍّ . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ ، فَأَمَّا الْبُخَارِيُّ فَرَوَاهُ عَنْ أَبِي عَاصِمٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ . وَفِي ( الدِّيَاتِ ) عَنْ عَبْدَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ يُونُسَ . وَفِي ( الْمَغَازِي ) عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ ابْنِ أَخِي الزُّهْرِيِّ كُلِّهِمْ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءٍ بِهِ . وَأَمَّا مُسْلِمٌ فَرَوَاهُ فِي ( الإِيمَانِ ) عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ وَابْنِ رُمْحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ . وَعَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، وَعَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، ح : وَعَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى ، عَنِ الْوَلِيدِ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، ح : وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ . وَعَنْ حَرْمَلَةَ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، كُلِّهِمْ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ بِهِ . وَقَالَ الْحَاكِمُ : لَمْ يَسْمَعِ الأَوْزَاعِيُّ مِنَ الزُّهْرِيِّ ، بَيْنَهُمَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُرَّةَ ، وَقَدْ رَوَاهُ هَكَذَا أَصْحَابُ الأَوْزَاعِيِّ : الْفِرْيَابِيُّ ، وَعَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ ، وَعَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمِقْدَادِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَدِيِّ بْنِ الْخَيَّارِ

لم تثبت صحبته

عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ الْجُنْدَعِيُّ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ الْبَهْرَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو يَحْيَى عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ الدَّيْرَعَاقُولِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمَوْصِلِيِّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الشُّرُوطِيُّ ، أَبُو بَكْرٍ الأَزَجِيُّ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ النَّاعِمِ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.