تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمُهَلَّبِيُّ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الصِّنْهَاجِيُّ قَالا : أَنَا بْنُ عَبْدِ الْقَوِيِّ بْنِ أَبِي الْعِزِّ بْنِ عِزُّونٍ . وَأَخْبَرَنَا عَالِيًّا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْميدُومِيُّ مُشَافَهَةً ، عَنِ عِزُّونٍ ، قَالَ : أَتَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدِ الْخَيْرِ ، أَتَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْزَدَانِيَّةُ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيدَةَ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وُهَيْبٍ الْغَزِّيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السُّرِّيِّ ، ثَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُسِرُّ بِبِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَأَبُو بَكْرٍ وَعُمَرَ . وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ وَهُوَ دَالٌّ عَلَى انْقِطَاعِ رِوَايَةِ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَنَسٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبِيهِ

ثقة

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي السُّرِّيِّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وُهَيْبٍ الْغَزِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيدَةَ

ثقة

فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْزَدَانِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدِ الْخَيْرِ

مجهول الحال

عِزُّونٍ ، قَالَ : أَتَتْنَا

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْميدُومِيُّ

ثقة

بْنُ عَبْدِ الْقَوِيِّ بْنِ أَبِي الْعِزِّ بْنِ عِزُّونٍ . وَأَخْبَرَنَا عَالِيًّا

مقبول