تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ الرَّبَعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ غُلامِ اللَّهِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الشَّمْعَةِ ، أَنَا الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ بَاقَا ، أَنَا أَبُو زُرْعَةَ طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَقْدِسِيُّ ، أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمْدَدٍ الدُّونِيُّ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْكَسَّارُ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ السُّنِّيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ ، ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْتَفِتُ فِي صَلاتِهِ يَمِينًا وَشِمَالا ، وَلا يَلْوِي عُنُقَهُ خَلْفَ ظَهْرِهِ . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلانَ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى السِّينَانِيِّ بِلَفْظِ : كَانَ يَلْحَظُ فِي الصَّلاةِ ، الْحَدِيثَ ، وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، وَقَدْ خَالَفَ وَكِيعٌ الْفَضْلَ بْنَ مُوسَى فِي رِوَايَتِهِ ، ثُمَّ رَوَاهُ عَنْ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلانَ ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِ عِكْرِمَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَلْحَظُ فِي الصَّلاةِ قَالَ : فَذَكَرَ نَحْوَهُ ، وَلَمْ يَقُلْ فِيهِ : عَنْ عِكْرِمَةَ ، فَهُوَ مُعْضِلٌ ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي رِوَايَةِ أَبِي الطَّيِّبِ بْنِ الأُشْنَانِيِّ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الْمَرْوَزِيِّ ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى ، فِيمَا ذَكَرَهُ الْمِزِّيُّ فِي الأَطْرَافِ ، وَلَيْسَ فِي رِوَايَةِ اللُّؤْلُؤِيِّ وَلا رِوَايَةِ ابْنِ دَاسَةَ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا فِي رِوَايَةِ ابْنِ الأُشْنَانِيِّ ، عَنْ هَنَّادٍ ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلا قَالَ : وَهَذَا أَصَحُّ ، وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ حُرَيْثٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا لَهُ عَالِيًّا . وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ حَكِيمٍ الْمَرْوَزِيِّ ، عَنْ أَبِي الْمَوْجَةِ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ عِيسَى ، وَأَبِي عَمَّارٍ الْحُسَيْنِ بْنِ حُرَيْثٍ ، وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الْبُخَارِيِّ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ قَالَ : وَقَدِ اتَّفَقَا عَلَى حَدِيثِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ الِالْتِفَاتَ فِي الصَّلاةِ اخْتِلاسٌ يَخْتَلِسُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ صَلاةِ الْعَبْدِ قَالَ : وَهَذَا الالْتِفَاتُ غَيْرُ ذَاكَ فَإِنَّ الالْتِفَاتَ الْمُبَاحَ أَنْ يَلْحَظَ بِعَيْنِهِ يَمِينًا وَشِمَالا قَالَ : وَلَهُ شَاهِدٌ بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى

ثقة ثبت ربما أغرب

الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ السُّنِّيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْكَسَّارُ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمْدَدٍ الدُّونِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زُرْعَةَ طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ بَاقَا ، أَنَا

صدوق حسن الحديث