تفسير

رقم الحديث : 26

أَخْبَرَنَا الزَّاهِدُ أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْقَاصِّ الْمُقْرِئُ الصُّوفِيُّ ، إِجَازَةً كَتَبَ بِهَا إِلَيْنَا ، سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عُثْمَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَلَّةَ الأَصْبَهَانِيُّ ، إِمْلاءً مِنْ لَفْظِهِ ، بِاسْتِمْلاءِ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ نَاصِرٍ ، فِي شُهُورِ سَنَةِ ثَمَانٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ أَخْبَرَنَا الشَّيْخ أَبُو عُمَرَ الْمُطَهَّرُ بْنُ أَبِي نِزَارٍ ، بِأَصْبَهَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَاصِمٍ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ ، وَإِنَّمَا لامْرِئٍ مَا نَوَى ، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَإِلَى رَسُولِهِ ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا ، أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ " . هَذَا حَدِيثٌ جَلِيلٌ كَبِيرٌ صَحِيحٌ ، مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، مِنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ ، رَوَاهُ عَنْهُ الْعَدَدُ الْكَثِيرُ . فَأَخْرَجَهُ الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، فِي أَوَّلِ كِتَابِهِ الصَّحِيحِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ الْحُمَيْدِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ . وَفِي الإِيمَانِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ . وَفِي النِّكَاحِ عَنْ يَحْيَى بْنِ قَزَعَةَ ، عَنْ مَالِكٍ . وَفِي الْعِتْقِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ . وَفِي هِجْرَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ مُسَدَّدِ بْنِ مُسَرْهَدٍ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ . وَفِي تَرْكِ الْحِيَلِ عَنْ أَبِي النُّعْمَانِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ عَارِمٍ ، عَنْ حَمَّادٍ . وَفِي الأَيْمَانِ وَالنُّذُورِ عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيِّ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ الْقُشَيْرِيُّ فِي الْجِهَادِ مِنْ صَحِيحِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْلَمَةَ الْقَعْنَبِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ . وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رُمْحٍ ، عَنِ اللَّيْثِ . وَعَنْ أَبِي الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيِّ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، عَنْ حَمَّادٍ . وَعَنْ أَبِي مُوسَى مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيِّ . وَعَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الأَحْمَرِ . وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، وَيَزِيدَ بْنِ هَارُونَ . وَعَنْ أَبِي كُرَيْبٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَلاءِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ . وَعَنِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، كُلُّهُمْ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ النَّجَّارِيِّ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ . وَالْقَزْوِينِيُّ ، فِي كُتُبِهِمْ ، مِنْ عِدَّةِ طُرُقٍ يَطُولُ ذِكْرُهَا ، وَلا يَصِحُّ إِلا مِنْ حَدِيثِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ : عَلْقَمَةُ بْنُ وَقَّاصٍ ، وَعَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَعَنْهُ : يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، وَقَدْ أَثْنَى عَلَيْهِ الأَئِمَّةُ الْمُتَقَدِّمُونَ وَالْحُفَّاظُ الْمُبْرَزُونَ ، وَقَالُوا : هُوَ ثُلُثُ الْعِلْمِ ، وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ : رُبُعُ الْعِلْمِ ، وَقَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ حَدِيثِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَلا يَصِحُّ إِلا مِنْ حَدِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

عَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيِّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَاصِمٍ الْمُقْرِئُ

ثقة مأمون

أَبُو عُمَرَ الْمُطَهَّرُ بْنُ أَبِي نِزَارٍ

مجهول الحال

أَبُو عُثْمَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَلَّةَ الأَصْبَهَانِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْقَاصِّ الْمُقْرِئُ الصُّوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.