تفسير

رقم الحديث : 24

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الشَّرَابِيُّ الْخَبَّازُ النَّشَاسِتَجِيُّ ، إِجَازَةً كَتَبَ بِهَا إِلَيْنَا مِنْ أَصْبَهَانَ ، سَنَةَ تِسْعٍ وَخَمْسِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو مُحَمَّدٍ رِزْقُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَسَدٍ التَّمِيمِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا أَصْبَهَانَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِهَا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ حَفْصٍ الْعَطَّارُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ : مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنَنِي بِالْحَرْبِ ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا ، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي عَلَيْهَا ، وَلَئِنْ سَأَلَنِي عَبْدِي لأُعْطِيَنَّهُ ، وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ ، وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ ، يَكْرَهُ الْمَوْتَ ، وَأَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ ، وَلا بُدَّ لَهُ مِنْهُ " . أَخْرَجَهُ الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، فِي كِتَابِ الرِّقَاقِ مِنْ صَحِيحِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ الْعِجْلِيِّ الْكُوفِيِّ ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ خَالِدِ بْنِ مَخْلَدٍ الْقَطَوَانِيِّ الْكُوفِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ أَبِي أَيُّوبَ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي عَتِيقٍ الْقُرَشِيِّ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيِّ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَهُوَ ابْنُ يَسَارٍ أَبِي مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ بِهِ . وَهُوَ مِنْ أَفْرَادِ الْبُخَارِيِّ ، وَلَمْ يُخَرِّجْهُ إِلا عَنِ ابْنِ كَرَامَةَ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً وَخَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ هُوَ مِنْ شُيُوخِهِ ، رَوَى عَنْهُ فِي كِتَابِهِ ، وَرُبَّمَا فَاتَهُ عَنْهُ هَذَا الْحَدِيثُ ، فَرَوَاهُ عَنْ رَجُلٍ عَنْهُ ، وَذَلِكَ لِجَلالَةِ الشَّيْخِ عِنْدَهُ ، وَشَرَفِ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

شَرِيكِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ

صدوق يخطئ

سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ حَفْصٍ الْعَطَّارُ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو مُحَمَّدٍ رِزْقُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَسَدٍ التَّمِيمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الشَّرَابِيُّ الْخَبَّازُ النَّشَاسِتَجِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.