تفسير

رقم الحديث : 3

أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ الْحَرْبِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْعَطَّارُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ شَاذَانَ الْبَزَّازُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرَسْتُوَيْهِ الْفَارِسِيُّ النَّحْوِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، فِي مَنْزِلِهِ بِبَيْتِ الزَّعْفَرَانِ ، فِي رَجَبٍ ، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ الْفَسَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نِعْمَتَانِ مَغْبُونٌ فِيهِمَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ، الصِّحَّةُ وَالْفَرَاغُ " . حَدِيثٌ جَلِيلٌ صَحِيحٌ ، مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي هِنْدٍ الْمَدِينِيِّ ، مِنْ مُحَدِّثِي أَهْلِ الْمَدِينَةِ وَفُضَلائِهِمْ ، عَنْ أَبِيهِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، تَرْجُمَانِ الْقُرْآنِ . رَوَاهُ عَنْهُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَالْفَضْلُ بْنُ مُوسَى الْمَرْوَزِيَّانِ ، وَمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبَلْخِيُّ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، وَصَفْوَانُ بْنُ عِيسَى وَغَيْرُهُمْ . أَخْرَجَهُ الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُغِيرَةِ الْجُعْفِيُّ الْبُخَارِيُّ ، فِي كِتَابِ الرِّقَاقِ مِنْ صَحِيحِهِ ، عَنْ أَبِي السَّكَنِ مَكِّيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بَشِيرِ بْنِ فَرْقَدٍ التَّمِيمِيِّ الْحَنْظَلِيِّ الْبَلْخِيِّ ، وَهُوَ مِنْ أَسْنَدِ شُيُوخِهِ الْخُرَاسَانِيِّينَ ، وَلَمْ يُحَدِّثْ مِنَ الأَئِمَّةِ سِوَاهُ ، وَكُلُّهُمْ حَدَّثَ عَنْ رَجُلٍ عَنْهُ : مُسْلِمٌ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَالتِّرْمِذِيُّ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَالْقَزْوِينِيُّ ، وَذَلِكَ أَنَّهُ تُوُفِّيَ فِي يَوْمِ الأَرْبَعَاءِ ، مُنْتَصَفَ شَعْبَانَ ، سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ ، وَيُقَالُ : سَنَةَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ وَمِائَتَيْنِ ، وَهُوَ أَحَدُ شُيُوخِهِ فِي الأَحَادِيثِ الثُّلاثِيَّاتِ ، وَذَلِكَ أَنَّهُ يُحَدِّثُ عَنِ التَّابِعِينَ ، وَهَذِهِ مَنْزِلَةٌ رَفِيعَةٌ ، وَهِمَّةٌ عَالِيَةٌ فِي تَحْصِيلِ عُلُومِ الشَّرِيعَةِ . وَقَدْ أَخْرَجَهُ أَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، فِي الزُّهْدِ ، مِنْ جَامِعِهِ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ نَصْرِ بْنِ سُوَيْدٍ أَبِي الْفَضْلِ الْمَرْوَزِيِّ ، وَصَالِحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ التِّرْمِذِيِّ ، نَزِيلِ بَغْدَادَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، الَّذِي سُقْنَاهُ مِنْ حَدِيثِهِ ، فَوَقَعَ بَدَلا فِي رِوَايَتِهِ . وَفِي الْحَدِيثِ تَنْبِيهٌ وَدَلِيلٌ بِالإِخْبَارِ الصَّحِيحِ عَلَى مَحَلِّ هَذَيْنِ الصِّفَتَيْنِ ، وَعِظَمِ شَأْنِهِمَا ، وَجَلالَةِ خطرِهِمَا ، إِذْ لا يَتَوَصَّلُ إِلَى رِئَاسَةِ الدُّنْيَا وَسَعَادَةِ الآخِرَةِ إِلا بِهِمَا ، لَكِنْ إِذَا صَرَفَا فِي الطَّاعَةِ ، فَالْمَغْبُونُ مِنْ غُبِنَ صِحَّةَ جِسْمِهِ ، وَفَرَاغَ قَلْبِهِ ، وَأَكْثَرُ النَّاسِ يُغْبَنُ فِيهِمَا بِاغْتِرَارِهِمْ بِدَوَامِهَا ، وَيَغْفُلُونَ عَنِ اغْتِنَامِهَا ، وَلا تُسْتَطَاعُ مَصْلَحَةٌ مِنْ مَصَالِحِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلا بِهِمَا ، فَقَدْ أَبْلَغَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأُمَّتِهِ فِي النَّصِيحَةِ ، وَأَوْجَزَ فِي اللَّفْظِ ، بِلُغَتِهِ الْفَصِيحَةِ ، وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ كِفَايَةٌ لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ وَفِقْهٌ ، وَهِمَّتُهُ شَرِيفَةٌ ، وَنِيَّتُهُ صَادِقَةٌ صَحِيحَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

أَبُو الْوَلِيدِ خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ الْفَسَوِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دُرَسْتُوَيْهِ الْفَارِسِيُّ النَّحْوِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ شَاذَانَ الْبَزَّازُ

ثقة

أَبُو غَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْعَطَّارُ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ الْحَرْبِيُّ

صدوق حسن الحديث