تفسير

رقم الحديث : 30

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي نَصْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، يُعْرَفُ بدانكفاد ، إِجَازَةً كَتَبَ بِهَا إِلَيْنَا مِنْ أَصْبَهَانَ ، فِي سَنَةِ سِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَدَّادِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي سَنَةِ سِتٍّ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخِرَقِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمِ بْنِ زَاذَانَ الْمُقْرِئُ ، رَحِمَهُ اللَّهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى الْقُرَشِيُّ ، وَالْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُهْدِيَتْ لَهُ بَغْلَةٌ شَهْبَاءُ ، فَرَكِبَهَا . وَقَالَ الْمُسَيَّبُ : أَهْدَتْ فَارِسُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَغْلَةً شَهْبَاءَ فَرَكِبَهَا ، فَأَخَذَ عُقْبَةُ يَقُودُهَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعُقْبَةَ : اقْرَأْ ، قَالَ : قُلْتُ : مَا أَقْرَأُ ، قَالَ : قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ . وَقَالَ الْمُسَيَّبُ : اقْرَأْ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ قَالَ : فَأَعَادَهَا عَلَيَّ ، حَتَّى قَرَأْتُهَا ، فَعَرَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِّي لَمْ أَفْرَحْ بِهَا جِدًّا ، فَقَالَ : " لَعَلَّكَ تَهَاوَنْتَ بِهَا ، فَمَا قُمْتَ بِشَيْءٍ أَفْضَلَ مِنْهَا " . قَالَ الْمُسَيَّبُ : فَمَا قُمْتَ تُصَلِّي بِمِثْلِهَا . أَخْرَجَهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ النَّسَائِيُّ فِي الاسْتِعَاذَةِ مِنْ سُنَنِهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنْ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ بَحِيرٍ بِهِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ

صحابي

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

بَحِيرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

وَالْمُسَيَّبُ بْنُ وَاضِحٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُصَفًّى الْقُرَشِيُّ

صدوق له أوهام

أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة إمام حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمِ بْنِ زَاذَانَ الْمُقْرِئُ

ثقة مأمون

أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ جَعْفَرٍ الْخَطِيبُ

مجهول الحال

وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخِرَقِيُّ

مقبول

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَدَّادِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي نَصْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، يُعْرَفُ بدانكفاد

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.