وقى احدكم وجهه النار ولو بشق تمرة فان لم يجد فكلمة لينة فان احدكم اذا لقي الله يوم ال...


تفسير

رقم الحديث : 5

عَنْ عَبَّادِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا قَالَتْ : بَدَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَرَضِهِ الَّذِي قَبَضَهُ اللَّهُ فِيهِ فِي بَيْتِ مَيْمُونَةَ , فَجَاءَنِي يُهَادَى بَيْنَ رَجُلَيْنِ , تَخُطُّ قَدَمَاهُ فِي الأَرْضِ , فَلَمَّا دَخَلَ ، قُلْتُ : وَارَأْسَاهْ ، فَقَالَ : " لَوَدِدْتُ أَنَّ ذَلِكَ كَانَ فَأَشْهَدُكِ وَأُصَلِّي عَلَيْكِ " ، فَقُلْتُ : إِنِّي أَظُنُّ ذَلِكَ لَوْ كَانَ مَا أَمْسَيْتَ مِنْ يَوْمِكَ حَتَّى تُعَرِّسَ بِبَعْضِ نِسَائِكَ ، ثُمَّ قَالَ : " وَارَأْسَاهْ " مَرَّتَيْنِ ، ثُمَّ قَالَ : " أَلا ادْعُوا أَبَا بَكْرٍ وَابْنَهُ فَأَعْهَدَ إِلَيْهِ أَنْ لا يَطْمَعَ فِي الأَمْرِ طَامِعٌ ، أَوْ يَقُولَ فِيهِ قَائِلٌ " ، مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، ثُمَّ قَالَ : " يَأْبَى اللَّهُ وَيَدْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ " ، مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ : فَخَرَجْتُ , فَجَلَسْتُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ , فَقُلْتُ : لَوْ رَأَيْتَ أُمَّكَ عَائِشَةَ ، تَقُولُ كَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ : وَمَنِ الرَّجُلانِ ؟ ، قُلْتُ : أَمَّا أَحَدُهُمَا فَالْعَبَّاسُ , وَأَمَّا الآخَرُ فَلَمْ تُسَمِّهِ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : وَالآخَرُ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَلَكِنْ لا تَنْشَرِحْ لَهُ بِخَبَرٍ وَقَدْ صَدَقْتَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبَّادِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.