النميمة والشتيمة والحمية في النار فلا يجتمعان في صدر مؤمن


تفسير

رقم الحديث : 9

حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مُرَّةَ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ نُعْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَاهُ شَابٌّ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، أَدْنُو مِنْكَ ؟ قَالَ : " ادْنُ " ، فَدَنَا حَتَّى وَضَعَ فَخِذَهُ عَلَى فَخِذِهِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الإِسْلامُ ؟ قَالَ : " تَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُهُ " ، قَالَ : فَإِذَا فَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَنَا مُسْلِمٌ ، قَالَ : " نَعَمْ " ، قَالَ : فَمَا الإِيمَانُ ؟ قَالَ : " تُؤْمِنُ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، وَتُؤْمِنُ بِالْجَنَّةِ وَالنَّارِ ، وَالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ ، وَتُؤْمِنُ بِالْمِيزَانِ " . قَالَ : فَإِذَا فَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَنَا مُؤْمِنٌ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

يَحْيَى بْنِ نُعْمَانَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ

مقبول

زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مُرَّةَ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.