تفسير

رقم الحديث : 14

أَخْبَرَنِي أَخْبَرَنِي أَبُو ثَابِتٍ ، قَالَ : أَمْلَى عَلَيْنا خَالِدُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ مَيْسُورٍ الرَّجُلِ الصَّالِحِ ، بِخَطِّ يَدِهِ ، وَقَالَ فِي كِتَابِهِ : كَتَبْتُ إِلَيْكَ يَا أَخِي أَكْرَمَكَ اللَّهُ بِطَاعَتِهِ ، مِنْ قُدْسِ اللَّهِ ، وَمَسْرَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي غَسَّانُ الْقَلْزَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُزَيْزٍ الأَيْلِيُّ ، قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ بْنِ سَوَّارٍ الأَزْدِيُّ ، قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ جَرِيرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ يَعْنِي : ابْنَ زِيَادٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : بَيْنا نَحْنُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ عَطَسَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ثَلاثَ عَطَسَاتٍ مُتَوَالِيَاتٍ : فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا عُثْمَانُ : أَلا أُبَشِّرُكَ ، هَذَا جِبْرِيلُ يُخْبِرُنِي عَنِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : مَا مِنْ مُؤْمِنٍ يَعْطِسُ ثَلاثَ عَطَسَاتٍ مُتَوَالِيَاتٍ إِلا كَانَ الإِيمَانُ ثَابِتًا فِي قَلْبِهِ . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، لا أَصْلَ لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

عَبْدِ الْعَزِيزِ يَعْنِي : ابْنَ زِيَادٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عَمْرُو بْنُ جَرِيرٍ

مجهول الحال

يَعْقُوبُ بْنُ أَبِي الْجَهْمِ بْنِ سَوَّارٍ الأَزْدِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ عُزَيْزٍ الأَيْلِيُّ

مقبول

أَبِي

مجهول الحال

غَسَّانُ الْقَلْزَمِ

مجهول الحال

مُحَمَّدِ بْنِ مَيْسُورٍ

مقبول

خَالِدُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حافظ

أَبُو ثَابِتٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.