تفسير

رقم الحديث : 20

أَخْبَرَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ عُمَرَ الأَنْدَلُسِيُّ ، قَالَ : نا ابْنُ الأَعْرَابِيِّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ، بِمَكَّةَ ، قَالَ : نا الزَّعْفَرَانِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّبَيْرِيِّ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : حَضَرْتُ رُوَيْفِعَ بْنَ ثَابِتٍ الأَنْصَارِيَّ ، وَهُوَ يَسْأَلُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْفِتْنَةِ ، وَكَيْفَ هُوَ نَاجٍ مِنْهَا ؟ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا رُوَيْفِعُ : الْزَمِ الْجِبَالَ وَالْقِفَارَ ، فَإِنَّهُ أَسْلَمُ لِدِينِكَ وَدُنْيَاكَ . . . . بَلِ الْحَيَاة ، فَعَلَيْكَ بِسُكْنَى مَدِينَةِ بَرْقَةَ ، إنا سَتُفْتَحُ عَلَيْكُمْ ، وَغَيْرُهَا مِنْ مَدَائِنِ الْمَغْرِبِ ، وَفِي الْخَبَرِ : " مَدِينَةٌ فِي الإِسْلامِ بَعْضُ الأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ ، سَاكِنُهَا سَعِيدٌ ، وَمَيِّتُهَا فِي آخِرِ الزَّمَانِ عَرِيقٌ " ، فقال عَبْد اللَّه بْن عُمَر ، فما زلتُ أجعل ذلك من بالي ، من أجل هَذَا الحديث ، حَتَّى فتح اللَّه على المسلمين مصر والمغرب ، فسأل رُوَيفعُ عُمَر بْن الخطاب أن يُوفِدَه إلى المغرب ، فولَّاه برقةً ، فلم يزل بها حَتَّى مات فيها ، وقبره بها رحمه اللَّه . قال عَبْد اللَّه : هَذَا حديث باطل ، ولا سيما بهذا الإسناد .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

الزُّبَيْرِيِّ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الزَّعْفَرَانِيُّ

ثقة

ابْنُ الأَعْرَابِيِّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ عُمَرَ الأَنْدَلُسِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.