تفسير

رقم الحديث : 1099

أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَعَالِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بِمِصْرَ ، أَخْبَرَنَا الْفَتْحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَاتِبُ ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَبِي شَرِيكٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ الْوَزِيرُ إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أَخْبَرَنَا زُهَيْرٌ هُوَ ابْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ سِمَاكٍ ، وَزِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ ، وَحُصَيْنٍ ، كُلِّهِمْ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَكُونُ بَعْدِي اثْنَا عَشْرَ أَمِيرًا . ثُمَّ تَكَلَّمَ بِشَيْءٍ لَمْ أَفْهَمْهُ ، فَسَأَلْتُ أَبِي ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ فِي حَدِيثِهِ : فَسَأَلْتُ الْقَوْمَ ، فَقَالُوا : قَالَ : كُلُّهُمْ مِنْ قُرَيْشٍ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنَ الْعَوَالِي لَنَا ، وَلِصَاحِبِ التَّرْجَمَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ

صحابي

وَحُصَيْنٍ

ثقة متقن

وَزِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ

ثقة

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

زُهَيْرٌ هُوَ ابْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ الْوَزِيرُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَبِي شَرِيكٍ

ضعيف الحديث

الْفَتْحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَاتِبُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَعَالِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة