تفسير

رقم الحديث : 1276

أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ ، عَنْ أَبِي الْيُمْنِ الْكِنْدِيِّ ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْعُشَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ سَمْعُونَ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمٍ ، حَدَّثَنَا حَفْصٌ الرَّبَالِيُّ ، حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزَاةٍ ، فَأَصَابَهُمْ عَوْزٌ مِنَ الطَّعَامِ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، أَعِنْدَكَ شَيْءٌ ؟ " قُلْتُ : نَعَمْ ، شَيْءٌ مِنْ تَمْرٍ فِي مِزْوَدِي ، قَالَ : " جِئْ بِهِ " ، وَقَالَ : " هَاتِ نَطْعًا " ، فَجِئْتُ بِالنَّطْعِ ، فَبَسَطَهُ ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ وَقَبَضَ مِنَ التَّمْرِ ، فَإِذَا هُوَ إِحْدَى عَشْرَةَ تَمْرَةً ، ثُمَّ قَالَ : " بِاسْمِ اللَّهِ " ، فَجَعَلَ يَضَعُ كُلَّ تَمْرَةٍ وَيُسَمِّي ، حَتَّى أَتَى عَلَى التَّمْرِ ، فَقَالَ بِهِ هَكَذَا فَجَمَعَهُ ، فَقَالَ : " ادْعُ فُلانًا وَأَصْحَابَهُ " ، فَأَكَلُوا وَشَبِعُوا وَخَرَجُوا ، ثُمَّ قَالَ : " ادْعُ فُلانًا وَأَصْحَابَهُ " ، فَأَكَلُوا وَشَبِعُوا وَخَرَجُوا ، وَفَضَلَ تَمْرٌ ، فَأَكَلَ وَأَكَلْتُ ، وَفَضَلَ تَمْرٌ ، فَأَدْخَلَهُ فِي الْمِزْوَدِ ، إِلَى أَنْ قَالَ : فَجَهَّزْتُ مِنْهُ خَمْسِينَ وَسْقًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَوَقَعَ زَمَنَ عُثْمَانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

حَفْصٌ الرَّبَالِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْمٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ سَمْعُونَ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْعُشَارِيُّ

ثقة

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبِي الْيُمْنِ الْكِنْدِيِّ

ثقة

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.