تفسير

رقم الحديث : 322

وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ ، وَيُوسُفُ الْغَسُّولِيُّ ، قَالا : أَنْبَأَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ ، أَنْبَأَنَا سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَرَفَةَ ، حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، قَالَ : خَطَبَ عُمَرُ النَّاسَ بِالْجَابِيَةِ ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ فِي مِثْلِ مَقَامِي هَذَا ، فَقَالَ : " أَحْسِنُوا إِلَى أَصْحَابِي ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَجِيءُ قَوْمٌ يَحْلِفُ أَحَدُهُمْ عَلَى الْيَمِينِ قَبْلَ أَنْ يُسْتَحْلَفَ عَلَيْهَا ، وَيَشْهَدُ عَلَى الشَّهَادَةِ قَبْلَ أَنْ يُسْتَشْهَدَ ، فَمَنْ أَحَبَّ مِنْكُمْ أَنْ يَنَالَ بُحْبُوحَةِ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمِ الْجَمَاعَةِ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْوَاحِدِ ، وَهُوَ مِنَ الاثْنَيْنِ أَبْعَدُ ، أَلا لا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ ، فَإِنَّ ثَالِثَهُمَا الشَّيْطَانُ ، وَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ تَسُرُّهُ حَسَنَتُهُ ، وَتَسُوءُهُ سَيِّئَتُهُ فَهُوَ مُؤْمِنٌ " هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، اتَّفَقَ الْجَرِيرَانِ عَلَى رِوَايَتِهِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ . أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَالْقَزْوِينِيُّ مِنْ طَرِيقِ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ حَازِمٍ ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الصَّبَّاحِ ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى السَّامِيِّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ : فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا جِدًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ

صحابي

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ

مجهول الحال

وَيُوسُفُ الْغَسُّولِيُّ

مقبول

عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ

Whoops, looks like something went wrong.