تفسير

رقم الحديث : 562

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ فِي سَنَةِ سِتَّ عَشْرَةَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ بْنُ الْبَطِّيِّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَيْرُونَ ، وَأَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ قُدَامَةَ ، أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ ثَابِتٍ ، أَخْبَرَنَا أَبِي ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ الْبَرْقَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْإِسْمَاعِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ ذَرٍّ ، عَنِ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى عُمَرَ ، فَقَالَ : إِنِّي أَجْنَبْتُ فَلَمْ أَجِدِ الْمَاءَ ، فَقَالَ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ : أَمَا تَذْكُرُ أَنَّا كُنَّا فِي سَرِيَّةٍ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَجْنَبْتُ وَأَنْتَ ، فَأَمَّا أَنْتَ ، فَلَمْ تُصَلِّ ، وَأَمَّا أَنَا فَتَمَعَّكْتُ فِي التُّرَابِ ، وَصَلَّيْتُ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكَ هَذَا ، وَضَرَبَ بِكَفَّيْهِ الْأَرْضَ ، وَنَفَخَ فِيهِمَا ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا وَجْهَهُ وَكَفَّيْهِ " . متفق عليه من حديث غندر ، والقطان ، عَنْ شُعْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى

ثقة

ذَرٍّ

ثقة

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ الْإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثقة تغير بأخرة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَبِي

ثقة

يَحْيَى بْنُ ثَابِتٍ

مجهول الحال

ابْنُ قُدَامَةَ

ثقة إمام

إِسْمَاعِيلُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ خَيْرُونَ

ثقة حافظ

أَبُو الْفَتْحِ بْنُ الْبَطِّيِّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة إمام

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.