تفسير

رقم الحديث : 631

أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ زَكِيٍّ الْحَافِظُ فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ ، أَخْبَرَنَا الْمُسْلِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَيْسِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ، قُلْتُ : وَأَجَازَهُ الْمَذْكُورَانِ لِي ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، أَنَّ حَنْبَلَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَهُمْ ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَالِكِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَبِعْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ بَعْضٍ ، وَنَهَى عَنِ النَّجْشِ ، وَنَهَى عَنْ بَيْعِ حَبَلِ الْحَبَلَةِ ، وَنَهَى عَنِ الْمُزَابَنَةِ " ، وَالْمُزَابَنَةُ : بَيْعُ الثَّمَرِ بِالثَّمَرِ كَيْلا ، وَبَيْعُ الْكَرْمِ بِالزَّبِيبِ كَيْلا . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، وَبَعْضُ الأَئِمَّةِ يُفَرِّقُهُ ، وَيَجْعَلُهُ أَرْبَعَةَ أَحَادِيثَ ، وَهَذِهِ الْبُيُوعُ الأَرْبَعَةُ مُحَرَّمَةٌ ، وَالأَخِيرَانِ مِنْهَا فَاسِدَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمَالِكِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

حَنْبَلَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ

ثقة إمام

وَعَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة إمام

الْمُسْلِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَيْسِيُّ

مجهول الحال

يُوسُفُ بْنُ زَكِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.