تفسير

رقم الحديث : 823

أَخْبَرَنَا أحمد بن سلامة كتابة , عن أحمد بن طارق , أَخْبَرَنَا السلفي , أَخْبَرَنَا المبارك بن الطيوري , حَدَّثَنَا محمد بن علي الصوري ، إملاء , حَدَّثَنَا خلف بن محمد الحافظ ، بصور , أَخْبَرَنَا أبو سليمان بن زبر , حَدَّثَنَا أبو بكر ابن أبي داود , قال : أتيت الجاحظ , فأستأذنت عليه , فاطلع علي من كوة في داره , فقال : من أنت ؟ فقلت : رجل من أصحاب الحديث ، فقال : أو ما علمت أني لا أقول بالحشوية ؟ فقلت : إني ابن أبي داود ، فقال : مرحبا بك وبأبيك , ادخل . فلما دخلت , قال لي : ما تريد ؟ فقلت : تحدثني بحديث واحد ، فقال : اكتب : حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ , حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , عَنْ ثَابِتٍ , عَنْ أَنَسٍ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى طِنْفَسَةٍ " ، فَقُلْتُ : زِدْنِي حَدِيثًا آخَرَ , فَقَالَ : مَا يَنْبَغِي لابْنِ أَبِي دَاوُدَ أَنْ يَكْذِبَ . قلت : كفانا الجاحظ المؤونة , فما روى من الحديث إلا النزر اليسير , ولا هو بمتهم في الحديث , بلى في النفس من حكاياته ولهجته , فربما جازف , وتلطخه بغير بدعة أمر واضح , ولكنه أخباري علامة , صاحب فنون وأدب باهر , وذكاء بين , عفا الله عنه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ

ثقة

الجاحظ

متهم بالوضع

أبو بكر ابن أبي داود

ثقة

أبو سليمان بن زبر

ثقة مأمون

خلف بن محمد الحافظ

ثقة

محمد بن علي الصوري

ثقة حافظ

المبارك بن الطيوري

ثقة ثبت

السلفي

ثقة حافظ

أحمد بن سلامة

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.