تفسير

رقم الحديث : 100

أَنْبَأَنَا ، وَخَبَّرَنَا عَنْ أَبِي الْمَكَارِمِ التَّيْمِيِّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْهُذَيْلِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ الْعَنْبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرٌو شَيْخٌ كُوفِيٌّ ، عَنْ أَبِي سِنَانٍ ، سَمِعْتُ حُمَيْدَ بْنَ صَالِحٍ ، سَمِعْتُ أُوَيْسًا الْقَرَنِيَّ ، يَقُولُ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " احْفَظُونِي فِي أَصْحَابِي ، فَإِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يَلْعَنَ آخِرُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَوَّلَهَا ، وَعِنْدَ ذَلِكَ يَقَعُ الْمَقْتُ عَلَى الأَرْضِ وَأَهْلِهَا ، فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ ، فَلْيَضَعْ سَيْفَهُ عَلَى عَاتِقِهِ ، ثُمَّ لِيَلْقَ رَبَّهُ تَعَالَى شَهِيدًا ، فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ فَلا يَلُومَنَّ إِلا نَفْسَهُ " . هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ جِدًّا ، وَإِسْنَادُهُ مُظْلِمٌ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ تَالِفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُوَيْسًا الْقَرَنِيَّ

مقبول

حُمَيْدَ بْنَ صَالِحٍ

مجهول الحال

أَبِي سِنَانٍ

ثقة

عَمْرٌو

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ الْعَنْبَرِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْهُذَيْلِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة حافظ

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

أَبِي الْمَكَارِمِ التَّيْمِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.