تفسير

رقم الحديث : 1000

أَخْبَرَنَا الْمُؤَمَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ كِتَابَةً ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الشَّيْبَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ الضَّبِّيُّ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الإِسْفَرَايِينِيُّ الْفَقِيهُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ عَبْدَكَ الإِسْفَرَايِينِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ وَرَّاقُ مَحْمُودِ بْنِ غَيْلانَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ ابْنُ الْمَدِينِيِّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ مُعَاذٍ : " أَنَّ النَّبِيَّ خَرَجَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ ، فَكَانَ يُؤَخِّرُ الظُّهْرَ حَتَّى يَدْخُلَ وَقْتُ الْعَصْرِ ، فَيَجْمَعُ بَيْنَهُمَا " . رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ بِلَفْظِهِ ، عَنِ الْحَاكِمِ مُحَمَّدِ بْنِ نُعَيْمٍ الضَّبِّيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٍ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

قُتَيْبَةُ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

عَلِيُّ ابْنُ الْمَدِينِيِّ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

أَبُو مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ

ثقة

مُحَمَّدٌ عَبْدَكَ الإِسْفَرَايِينِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الإِسْفَرَايِينِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ الضَّبِّيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

الْمُؤَمَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال