تفسير

رقم الحديث : 1062

أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْخَلَّالِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَقْتِ السِّجْزِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَمِيرَوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الأَزْهَرِ إِمْلاءً ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ غُنْدَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، قَالَ : " شَهِدْتُ عُثْمَانَ وَعَلِيًّا بِمَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ ، وَعُثْمَانُ يَنْهَى عَنِ الْمُتْعَةِ وَأَنْ يُجْمَعَ بَيْنَهُمَا ، فَلَمَّا رَأَى عَلِيٌّ ذَلِكَ أَهَلَّ بِهِمَا ، فَقَالَ : لَبَّيْكَ بِحَجَّةٍ وَعُمْرَةٍ ، فَقَالَ عُثْمَان ُ : تَرَانِي أَنْهَى النَّاسَ وَأَنْتَ تَفْعَلُهُ ! قَالَ : لَمْ أَكُنْ لأَدَعَ سُنَّةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَوْلِ أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
غُنْدَرٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الأَزْهَرِ

متهم بالوضع

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ خَمِيرَوَيْهِ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْوَقْتِ السِّجْزِيُّ

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْخَلَّالِ

ثقة حافظ