تفسير

رقم الحديث : 1102

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْيُونِينِيُّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَلَبِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّحْوِيُّ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ قُدَامَةَ الْحَاكِمُ ، وَأَخُوهُ دَاوُدُ ، وَعَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ اللَّطِيفِ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ ، وَعِيسَى بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ ، وَعَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَحْمَدَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ صَدَقَةَ ، وَعِيسَى بْنُ حَمْدٍ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ . ح وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الأَبَرْقُوهِيُّ ، أَخْبَرَنَا زَكَرِيَّا بْنُ حَسَّانَ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَقْتِ السِّجْزِيُّ ، أَخْبَرَتْنَا أُمُّ الْفَضْلِ بِيبَى بِنْتُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ مُحَمَّدٌ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " الْوَلاءُ لِمَنْ أَعْتَقَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ مُحَمَّدٌ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

أُمُّ الْفَضْلِ بِيبَى بِنْتُ عَبْدِ الصَّمَدِ

ثقة

أَبُو الْوَقْتِ السِّجْزِيُّ

ثقة محدث

زَكَرِيَّا بْنُ حَسَّانَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الأَبَرْقُوهِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

وَعِيسَى بْنُ حَمْدٍ

وَعَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

وَعِيسَى بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ

وَعَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَبْدِ اللَّطِيفِ

دَاوُدُ

وَسُلَيْمَانُ بْنُ قُدَامَةَ الْحَاكِمُ

ثقة

وَأَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَلَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْيُونِينِيُّ

ثقة حافظ