تفسير

رقم الحديث : 1200

أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا مَنْصُورُ بْنُ سَنَدٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الأَصْبَهَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَيْثَمِ الْوَاعِظُ سَنَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَسَّالُ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي نُعْمٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : " اسْتَيْقَظَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ ، فَإِذَا الْفَأْرَةُ قَدْ أَخَذَتِ الْفَتِيلَةَ ، وَصَعِدَتْ إِلَى السَّقْفِ لِتَحْرِقَ عَلَيْهِ الْبَيْتَ ، قَالَ : فَلَعَنَهَا ، وَأَحَلَّ قَتْلَهَا لِلْمُحْرِمِ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، مِنَ الأَفْرَادِ الْحِسَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي نُعْمٍ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ

ثقة حافظ

مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

حافظ متقن

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَيْثَمِ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُوسَى الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ