تفسير

رقم الحديث : 121

أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَعَالِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْمَحَاسِنِ مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الدِّينَوَرِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَمِّي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ سَنَةَ تِسْعٍ وَثَلاثِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَرَّاءِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ قُدَامَةَ ، أَنْبَأَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ هِلالٍ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ . ح وَأَنْبَأَنَا أَبُو الْمَعَالِي ، أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو صَالِحٍ نَصْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ . ح وَأَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَتِسْعِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بِطِّيخٍ ، وَعَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَحْمَدَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَجْمٍ الْوَاعِظُ ، وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ، وَسِتُّ الأَهْلِ بِنْتُ النَّاصِحِ ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ الرَّضِيِّ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا الْبَهَاءُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالُوا : أَخْبَرَتْنَا فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ . ح وَأَنْبَأَنَا أَبُو الْمَعَالِي الزَّاهِدُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ وَاثِلَةُ بْنُ كَرَّازٍ بِبَغْدَادَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّحْبِيُّ ، قَالَ هُوَ وَشُهْدَةُ : أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ النِّعَالِيُّ ، قَالا : أَنْبَأَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ تَوَضَّأَ فَلْيَسْتَنْثِرْ ، وَمَنْ اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَالٍ ، أَخْرَجَاهُ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ طُرُقٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ النِّعَالِيُّ

مقبول

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّحْبِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَعَالِي الزَّاهِدُ

ثقة

شُهْدَةُ بِنْتُ أَبِي نَصْرٍ

ثقة ثقة

الْبَهَاءُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

وَخَدِيجَةُ بِنْتُ الرَّضِيِّ

مجهولة الحال

وَسِتُّ الأَهْلِ بِنْتُ النَّاصِحِ

مقبول

عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَجْمٍ الْوَاعِظُ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

وَعَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ بِطِّيخٍ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

أَبُو صَالِحٍ نَصْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة

أَبُو الْمَعَالِي

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ هِلالٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ قُدَامَةَ

ثقة إمام

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْفَرَّاءِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مقبول

أَبُو الْمَحَاسِنِ مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الدِّينَوَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَعَالِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.