تفسير

رقم الحديث : 1235

وَحَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ فِي مَجْلِسِ إِمْلائَهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ يَعْقُوبَ ، وَهُوَ أَثْبَتُ مَنْ حَدَّثْتُكُمْ عَنْهُ الْيَوْمَ ، أَخْبَرَنَا الأَصْبَغُ بْنُ خَالِدٍ الْقَرْقَسَانِيُّ ، أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ يَحْيَى الْقَرْقَسَانِيَّ حَدَّثَهُمْ ، حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ ، أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : مَا غَبَطْتُ نَفْسِي بِمَجْلِسِ سَاعَةٍ كَمَجْلِسِ جَلَسْتُهُ إِلَى حُجْرَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْتَظِرُ لِصَلاةِ الصُّبْحِ ، وَرَهْطٌ بِنَاحِيَةٍ يَمْتَرُونَ فِي الْقُرْآنِ ، حَتَّى عَلَتْ أَصْوَاتُهُمْ ، فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُغْضَبًا ، فَقَالَ فِي طَرَفِ ثَوْبِهِ عَلَى وَجْهِهِ : " يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا هَلَكَتِ الأُمَمُ قَبْلَكُمْ عَلَى مِثْلِ هَذَا ، وَإِنَّمَا نَزَلَ الْكِتَابُ يُصَدِّقُ بَعْضُهُ بَعْضًا ، وَلَمْ يَنْزِلْ يُكَذِّبُ بَعْضُهُ بَعْضًا ، فَمَا اسْتَنَصَّ لَكُمْ مِنْهُ فَاعْرِفُوهُ ، وَمَا اشْتَبَهَ عَلَيْكُمْ فَرُدُّوا عِلْمَهُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَزِيدَ

متروك الحديث

مُؤَمَّلٌ

صدوق سيئ الحفظ

عُثْمَانَ بْنَ يَحْيَى الْقَرْقَسَانِيَّ

مجهول الحال

الأَصْبَغُ بْنُ خَالِدٍ الْقَرْقَسَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ يَعْقُوبَ

ثبت حافظ

أَبُو عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.