تفسير

رقم الحديث : 124

قَرَأْتُ عَلَى قَرَأْتُ عَلَى إِسْحَاقَ بْنِ طَارِقٍ : أَخْبَرَكُمْ ابْنُ خَلِيلٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ ، أَنْبَأَنَا عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، أَنْبَأَنَا نُعَيْمٍ ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَارِبٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْبُوشَنْجِيُّ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ كَعْبٍ . ح قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ زَنْجَوَيْهِ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقِّيُّ . ح وَحَدَّثَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ مُوسَى ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : أَتَى بِيَ الْحَجَّاجُ مُوَثَّقًا ، فَلَمَّا انْتَهَيْتُ إِلَى بَابِ الْقَصْرِ لَقِيَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي مُسْلِمٍ ، فَقَالَ : إِنَّا للَّهِ يَا شَعْبِيُّ لِمَا بَيْنَ دَفَّتَيْكَ مِنَ الْعِلْمِ ، وَلَيْسَ بِيَوْمِ شَفَاعَةٍ ، بُؤْ للأَمِيرِ بِالشِّرْكِ وَالنِّفَاقِ عَلَى نَفْسِكَ فَبِالْحَرِيِّ أَنْ تَنْجُوَ ، ثُمَّ لَقِيَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، فَقَالَ لِي مِثْلَ مَقَالَةِ يَزِيدَ ، فَلَمَّا دَخَلْتُ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَأَنْتَ يَا شَعْبِيُّ فِيمَنْ خَرَجَ عَلَيْنَا وَكَثُرَ ! قُلْتُ : أَصْلَحَ اللَّهُ الأَمِيرَ ، أَحْزَنَ بِنَا الْمَنْزِلُ ، وَأَجْدَبَ الْجَنَابُ ، وَضَاقَ الْمَسْلَكُ ، وَاكْتَحَلْنَا السَّهَرَ ، وَاسْتَحْلَسْنَا الْخَوْفَ ، وَوَقَعْنَا فِي خِزْيَةٍ لَمْ نَكُنْ فِيهَا بَرَرَةً أَتْقِيَاءَ ، وَلا فَجَرَةً أَقْوِيَاءَ ، قَالَ : صَدَقَ وَاللَّهِ ، مَا بَرُّوا فِي خُرُوجِهِمْ عَلَيْنَا ، وَلا قَوُوا عَلَيْنَا حَيْثُ فَجَرُوا ، فَأَطْلِقُوا عَنِّي ، قَالَ : فَاحْتَاجَ إِلَى فَرِيضَةٍ ، فَقَالَ : مَا تَقُولُ فِي أُخْتٍ وَأُمٍّ وَجَدٍّ ؟ قُلْتُ : اخْتَلَفَ فِيهَا خَمْسَةٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عُثْمَانُ ، وَزَيْدٌ ، وَابْنُ مَسْعُودٍ ، وَعَلِيٌّ ، وَابْنُ عَبَّاسٍ ، قَالَ : فَمَا قَالَ فِيهَا ابْنُ عَبَّاسٍ ؟ إِنْ كَانَ لَمِنْقَبًا ، قُلْتُ : " جَعَلَ الْجَدَّ أَبًا وَأَعْطَى الأُمَّ الثُّلُثَ وَلَمْ يُعْطِ الأُخْتَ شَيْئًا " ، قَالَ : فَمَا قَالَ فِيهَا أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ؟ يَعْنِي عُثْمَانَ ، قُلْتُ : " جَعَلَهَا أَثْلاثًا " ، قَالَ : فَمَا قَالَ فِيهَا زَيْدٌ ؟ قُلْتُ : " جَعَلَهَا مِنْ تِسْعَةٍ ، فَأَعْطَى الأُمَّ ثَلاثًا ، وَأَعْطَى الْجَدَّ أَرْبَعًا ، وَأَعْطَى الأُخْتَ سَهْمَيْنِ " ، قَالَ : فَمَا قَالَ فِيهَا ابْنُ مَسْعُودٍ ؟ قُلْتُ : " جَعَلَهَا مِنْ سِتَّةٍ ، أَعْطَى الأُخْتَ ثَلاثًا ، وَأَعْطَى الأُمَّ سَهْمًا ، وَأَعْطَى الْجَدَّ سَهْمَيْنِ " ، قَالَ : فَمَا قَالَ فِيهَا أَبُو تُرَابٍ ؟ قُلْتُ : " جَعَلَهَا مِنْ سِتَّةٍ ، فَأَعْطَى الأُخْتَ ثَلاثًا ، وَالأُمَّ سَهْمَيْنِ ، وَالْجَدَّ سَهْمًا " ، قَالَ : مُرِ الْقَاضِي فَلْيُمْضِهَا عَلَى مَا أَمْضَاهَا أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عُثْمَانُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

نُعَيْمٍ

ثقة

عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

أَبُو الْمَكَارِمِ اللَّبَّانُ ، أَنْبَأَنَا

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.