تفسير

رقم الحديث : 1335

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ طَاوُسٍ سَنَةَ 617 ، أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ كروسٍ ، أَخْبَرَنَا نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو ذَرٍّ عَبْدُ بْنُ أَحْمَدَ كِتَابَةً ، أَنَّ بِشْرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْمُزَنِيَّ حَدَّثَهُمْ إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الدِّمَشْقِيُّ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ ثَوْبَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ الْجَنَّةَ لَتُزَخْرَفُ لِرَمَضَانَ مِنْ رَأْسِ الْحَوْلِ ، فَإِذَا كَانَ أَوَّلُ يَوْمٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ ، هَبَّتْ رِيحٌ تَحْتَ الْعَرْشِ ، فَشَقَقَتْ وَرَقَ الْجَنَّةِ عَنِ الْحُورِ الْعِينِ ، فَقُلْنَ : يَا رَبِّ ! اجْعَلْ لَنَا مِنْ عِبَادِكَ أَزْوَاجًا تَقَرُّ بِهِمْ أَعْيُنُنَا ، وَتَقَرُّ أَعْيُنُهُمْ بِنَا " ، قَالَ الْفَقِيهُ نَصْرٌ : تَفَرَّدَ بِهِ الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ الْعَنْسِيُّ ، وَقَدْ تَرَكُوهُ ، قُلْتُ : وَهَّاهُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، وَقَوَّاهُ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، وَفِيهَا ، أَعْنِي سَنَةَ أَرْبَعٍ ، تُوُفِّيَ شُعَيْبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمِنْهَالِ بِمِصْرَ ، وَأَبُو طَالِبٍ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الزُّهْرِيُّ ، وَهَارُونُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ هَارُونَ فِي رَمَضَانَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

ابْنُ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ

متروك الحديث

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة

بِشْرَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْمُزَنِيَّ

مجهول الحال

أَبُو ذَرٍّ عَبْدُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

حَمْزَةُ بْنُ كروسٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ

Whoops, looks like something went wrong.