تفسير

رقم الحديث : 1457

أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْيُونِينِيُّ بِبَعْلَبَكَ سَنَةَ ثَلاثٍ وَتِسْعِينَ ، أَخْبَرَنَا الْقَاضِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْمَضَاءِ فِي سَنَةِ سِتٍّ وَعِشْرِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ بِقِرَاءَةِ الْحَافِظِ أَبِي مُوسَى الْمَقْدِسِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الشَّافِعِيُّ إِمْلاءً بِبَعْلَبَكَ سَنَةَ إِحْدَى وَخَمْسِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بِأَصْبَهَانَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ ، وَمَحَمَّدُ بْنُ الْفَيْضِ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقِّيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامِ بْنِ يَحْيَى الْغَسَّانِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ رُوَيْمٍ اللَّخْمِيِّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَ ذَا وَصْلَةٍ لأَخِيهِ الْمُسْلِمِ إِلَى ذِي سُلْطَانٍ فِي تَبْلِيغِ بِرٍّ أَوْ تَيْسِيرِ عَسِيرٍ ، أَعَانَهُ اللَّهُ عَلَى إِجَازَةِ الصِّرَاطِ يَوْمَ دَحْضِ الأَقْدَامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عُرْوَةَ بْنِ رُوَيْمٍ اللَّخْمِيِّ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامِ بْنِ يَحْيَى الْغَسَّانِيُّ

متروك الحديث

وَالْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقِّيُّ

ثقة

وَمَحَمَّدُ بْنُ الْفَيْضِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ

ثقة محدث

الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الشَّافِعِيُّ

ثقة حافظ

أَبِي مُوسَى الْمَقْدِسِيِّ

ثقة متقن

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْمَضَاءِ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْيُونِينِيُّ

ثقة حافظ