تفسير

رقم الحديث : 190

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ تَاجِ الأُمَنَاءِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُجَاهِدِ ، وَنَصْرُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ بَقَاءٍ ، وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعَبْدُ الدَّائِمِ الْوَزَّانُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْوَاسِطِيِّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَزِيزٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ قايماز ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، وَعِدَّةٌ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُبَارَكٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَرِيمِيُّ ، وَزَاذَانُ الْوَاسِطِيُّ ، فَقَالَ : وَأَنْبَأَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ حُضُورًا ، وَأَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ قَوَّامٍ ، وَيُوسُفُ بْنُ أَبِي نَصْرٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ عُثْمَانَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ ، وَسَوْنَجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَفَاطِمَةُ الآمِدِيَّةُ ، وَخَدِيجَةُ الْمُرَاتِبِيَّةُ ، وَهَدِيَّةُ بِنْتُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، وَطَائِفَةٌ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ . ح وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الذِّكْرِ ، وَمُوسَى بْنُ قَاسِمٍ ، وَعُمَرُ بْنُ أَبِي الْفُتُوحِ ، بِالْقَاهِرَةِ ، وَيُوسُفُ الْعَادِلِيُّ ، وَحَسَنٌ الْخَلالِيُّ ، و َمَحْمُودٌ السُّلْطَانِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ الدَّيْرَ قَانُونِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ مَطَرٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ سَعْدٍ ، وَعِيِسَى بْنُ بَرَكَةَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَكْتُومٍ ، وَعَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَسَاكِرَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْحُسَامِيُّ ، وَأَبُو حَامِدٍ الْمُكَبَّرِ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُعَدَّلُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَّاغُ ، وَأَبُو الْحَزْمِ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، أَنْبَأَنَا عُثْمَانُ السَّنْبُوسَكِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ عَنْبَرٍ ، وَسُنْقُرٌ الْحَلَبِيُّ ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ غُنَيْمَةَ ، وَابْنُ السَّخْنَةِ ، وَخَلْقٌ سِوَاهُمْ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ . ح وَأَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، وَنَفِيسُ بْنُ كَرْمٍ ، وَعَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَسَاكِرَ . ح وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ ، أَنْبَأَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالُوا سِتَّتُهُمْ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْوَقْتِ السِّجْزِيُّ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ الْفَارِسِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي شُرَيْحٍ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْجَهْمِ الْعَلاءُ بْنُ مُوسَى الْبَاهِلِيُّ إِمْلاءً سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمِئَتَيْنِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : أخَبْرَنَيِ مَنْ شَهِدَ مُعَاذًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حِينَ حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ ، يَقُولُ : اكْشِفُوا عَنِّي سَجْفَ الْقُبَّةِ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا لَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أُحَدِّثَكُمُوهُ إِلا مَخَافَةَ أَنْ تَتَكَلُّوا ، سَمِعْتُهُ يَقُولُ : " مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ مُخْلِصًا وَثَبْتًا مِنْ قَلْبِهِ ، دَخَلَ الْجَنَّةَ وَلَمْ تَمَسَّهُ النَّارُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذًا

صحابي

مَنْ

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيِّ

صحابي

عَمْرٍو

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو الْجَهْمِ الْعَلاءُ بْنُ مُوسَى الْبَاهِلِيُّ إِمْلاءً سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمِئَتَيْنِ ، حَدَّثَنَا

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْوَقْتِ السِّجْزِيُّ

ثقة محدث

وَالْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ

مجهول الحال

عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ

وَعَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَسَاكِرَ

صدوق حسن الحديث

وَنَفِيسُ بْنُ كَرْمٍ

مقبول

الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

وَابْنُ السَّخْنَةِ

صدوق حسن الحديث

وَسُنْقُرٌ الْحَلَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ عَسَاكِرَ

وَعَلِيُّ بْنُ مَطَرٍ

ثقة حافظ

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ الدَّيْرَ قَانُونِيُّ

وَحَسَنٌ الْخَلالِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ

صدوق حسن الحديث

وَفَاطِمَةُ الآمِدِيَّةُ

وَمُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ

وَمُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ قَوَّامٍ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ

مجهول الحال

وَزَاذَانُ الْوَاسِطِيُّ

مقبول

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَرِيمِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُبَارَكٍ

صدوق حسن الحديث

وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ

ثقة حافظ

وَأَحْمَدُ بْنُ عَزِيزٍ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْوَاسِطِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ الدَّائِمِ الْوَزَّانُ

وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ بَقَاءٍ

وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ تَاجِ الأُمَنَاءِ

صدوق حسن الحديث