تفسير

رقم الحديث : 229

أخبرنا أَحْمَدُ بْنُ سَلامَةَ فِي كِتَابِهِ عَنْ خَلِيلِ بْنِ أَبِي الرَّجَاءِ ، وأنبأنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَعَبْدُ الْمُحْسِنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ صَالِحٍ ، وَجَمَاعَةٌ ، قَالُوا : أنبأنا يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ ، أنبأنا خَلِيلُ بْنُ بَدْرٍ ، أنبأنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، أنبأنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، أنبأنا أَبُو بَكْرِ بْنُ يُوسُفَ ، حدثنا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَنَاسَةَ ، حدثنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِأَنْ يَنْتَزِعَهُ انْتِزَاعًا ، وَلَكِنْ يَقْبِضُهُ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يَبْقَ عَالِمًا ، اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالا ، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا " ، هَذَا حَدِيثٌ ثَابِتٌ ، مُتَّصِلُ الإِسْنَادِ ، هُوَ فِي دَوَاوِينِ الإِسْلامِ الْخَمْسَةِ ، مَا عَدَا سُنَنِ أَبِي دَاوُدَ ، وَهُوَ مِنْ ثَلاثَةَ عَشَرَ طَرِيقًا عَنْ هِشَامٍ ، وَمِنْ طَرِيقِ أَبِي الأَسْوَدِ يَتِيمِ عُرْوَةَ ، عَنْ عُرْوَةَ نَحْوَهُ ، وَقَدْ حَدَّثَ بِهِ عَنْ هِشَامٍ عَدَدٌ كَثِيرٌ سَمَّاهُمْ أَبُو الْقَاسِمِ الْعَبْدِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَنَاسَةَ

ثقة

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

خَلِيلُ بْنُ بَدْرٍ

مجهول الحال

يُوسُفُ بْنُ خَلِيلٍ

ثقة حافظ

خَلِيلِ بْنِ أَبِي الرَّجَاءِ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ سَلامَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.