تفسير

رقم الحديث : 29

قَرَأْتُ عَلَى عَلِيِّ بْنِ عِيسَى التَّغْلِبِيِّ ، أَخْبَرَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصُّوفِيُّ سَنَةَ عِشْرِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ ، أَنْبَأَنَا حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ هُوَ ابْنُ مُنِيبٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ طَلْحَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ ظَلَمَ مِنَ الأَرْضِ شِبْرًا طُوِّقَهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ ، وَمَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَالِحُ الإِسْنَادِ ، لَكِنَّهُ فِيهِ انْقِطَاعٌ ، لأَنَّ طَلْحَةَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْفٍ لَمْ يَسْمَعْهُ مِنْ سَعِيدٍ ، رَوَاهُ مَالِكٌ ، وَيُونُسُ ، وَجَمَاعَةٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَأَدْخَلُوا بَيْنَ طَلْحَةَ وَسَعِيدٍ : عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَمْرِو بْنِ سَهْلٍ الأَنْصَارِيَّ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَبِي الْيَمَانِ ، عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

طَلْحَةَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الرَّحِيمِ هُوَ ابْنُ مُنِيبٍ

مجهول الحال

حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة

أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصُّوفِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيِّ بْنِ عِيسَى التَّغْلِبِيِّ