تفسير

رقم الحديث : 405

أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَعَالِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَحَاسِنِ مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الدَّيْنَوَرِيُّ بِبَغْدَادَ , سَنَةَ عِشْرِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا عَمِّي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ , فِي سَنَةِ تِسْعٍ وَثَلاثِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَدَنِيُّ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَبِي يُونُسَ مَوْلَى عَائِشَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ رَجُلا قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى الْبَابِ وَأَنَا أَسْمَعُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أُصْبِحُ جُنُبًا ، وَأَنَا أُرِيدُ الصِّيَامَ ، أَفَأَغْتَسِلُ وَأَصُومُ ذَلِكَ الْيَوْمَ ؟ فَقَالَ : " وَأَنَا أُصْبِحُ جُنُبًا وَأَنَا أُرِيدُ الصِّيَامَ ، فَأَغْتَسِلُ ، وَأَصُومُ ذَلِكَ الْيَوْمَ " , فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّكَ لَسْتَ مِثْلَنَا قَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ ، فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : " وَاللَّهِ إِنِّي لأَرْجَوُ أَنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَعْلَمَكُمْ بِمَا أَتَّقِي " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ , أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي مُسْنَدِ مَالِكٍ لَهُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ الْفَقِيهِ ، عَنْ مَالِكٍ وروى النسائي هذا المتن بنحوه , عن أحمد بن حفص النيسابوري ، عن أبيه ، عن إبراهيم بن طهمان ، عن حجاج بن حجاج ، عن قتادة ، عن عبد ربه ، عن أبي عياض ، عن عبد الرحمن بن الحارث ، عن نافع مولى أم سلمة ، عن أم سلمة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فهذا إسناد غريب ، عزيز ، قد توالى فيه خمسة تابعيون بعضهم عن بعض ، ومن حيث العدد : كأنني صافحت فيه النسائي . ورواه أيضا ابن أبي عروبة ، عن قتادة بإسناده ، لكنه لم يسم فيه نافعا ، بل قال : عن مولى أم سلمة عنها ، وحديث عائشة هو في صحيح مسلم من طريق إسماعيل بن جعفر ، عن عبد الله بن عبد الرحمن وهو أبو طوالة ، ولم يخرج البخاري لأبي يونس شيئا فيما علمت ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أم سلمة

صحابية

أَبِي يُونُسَ

ثقة

نافع

مقبول

عبد الرحمن بن الحارث

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيِّ

ثقة

أبي عياض

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَدَنِيُّ

ضعيف الحديث

عبد ربه

انفرد بتوثيقه ابن حبان

قتادة

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

حجاج بن حجاج

ثقة

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت

إبراهيم بن طهمان

ثقة

عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أبيه

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

مقبول

أحمد بن حفص النيسابوري

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَحَاسِنِ مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الدَّيْنَوَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

النسائي

ثقة ثبت حافظ

أَبُو الْمَعَالِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.