تفسير

رقم الحديث : 418

أَخْبَرَنَاهُ عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ بِنَابُلُسَ ، أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ مُبَارَكٍ ، وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُبَارَكٍ ، وَنَفِيسُ بْنُ كَرَمٍ ، وَعَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَسْكَرٍ ، وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ ، وَعِدَّةٌ بِمِصْرَ ، وَسُنْقُرٌ الزَّيْنِيُّ بِحَلَبَ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَأَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَوَّامٍ ، وَيُوسُفُ بْنُ أَبِي نَصْرٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ عُثْمَانَ الأَمِينُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَازِمٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الذَّهَبِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ الْعَبَّاسِيُّ ، وَعُمَرُ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ ، وَسُوَيْجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْعِزِّ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الآمِدِيَّةُ ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ الْمُرَاتِبِيَّةُ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ إِبْرَاهِيمَ الْبَطَائِحِيَّةُ ، وَهَدِيَّةُ بِنْتُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْيَمَانِيُّ ، وَأَخْبَرَنَا بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَقِيهُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ الْحَاجِبُ ، وَنَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَأَحْمَدُ ابْنُ الْعِمَادِ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُجَاهِدِ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُلَقِّنُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ رَسْلانَ ، وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُذْهِبُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّائِمِ بْنِ أَحْمَدَ الْوَزَّانُ ، وَعُبَيْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَحْمَدَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ فَضْلٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْيُونِينِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ قَايْمَازَ الدَّقِيقِيُّ ، وَهَدِيَّةُ بِنْتُ عَلِيٍّ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالُوا : سِتَّتُهُمْ , أَخْبَرَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْفَارِسِيُّ سَنَةَ تِسْعٍ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ الأَنْصَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ مُوسَى إِمْلاءً سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمِئَتَيْنِ ، حَدَّثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَامَ ، فَقَالَ : " لا يَحْلِبَنَّ أَحَدُكُمْ مَاشِيَةَ أَحَدٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِ ، أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تُؤْتَى مَشْرَبَتُهُ ، فَتُكْسَرَ بَابُ خَزَانَتِهِ ، فَيُنْتَقَلَ طَعَامُهُ ، وَإِنَّمَا تَخْزُنُ لَهُمْ ضُرُوعُ مَوَاشِيهِمْ أَطْعِمَاتِهِمْ ، فَلا يَحْلِبَنَّ أَحَدٌ مَاشِيَةَ امْرِئٍ بِغَيْرِ إِذْنِهِ " . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رُمْحٍ ، عَنْ لَيْثٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

الْعَلاءُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْيُونِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ فَضْلٍ

صدوق حسن الحديث

وَعُبَيْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَحْمَدَ

وَأَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّائِمِ بْنِ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

وَعَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة إمام

وَأَحْمَدُ ابْنُ الْعِمَادِ

ثقة

وَأَحْمَدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْيَمَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الآمِدِيَّةُ

مجهولة الحال

وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْعِزِّ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ الْعَبَّاسِيُّ

وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الذَّهَبِيُّ

وَمُحَمَّدُ بْنُ حَازِمٍ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَوَّامٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

وَسُنْقُرٌ الزَّيْنِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

وَنَفِيسُ بْنُ كَرَمٍ

مقبول

الْحَسَنُ بْنُ مُبَارَكٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

وَالْحُسَيْنُ بْنُ مُبَارَكٍ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ

مجهول الحال

عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ