تفسير

رقم الحديث : 456

أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ صَبَّاحٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رِفَاعَةَ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الْبَزَّازُ سَنَةَ ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْعَامِرِيُّ ، حَدَّثَنَا سَلْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ الْكَيْسَانِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ الآدَمُ ، حَدَّثَنَا شِهَابُ بْنُ خِرَاشٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَخْوَفُ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي تَصْدِيقٌ بِالنُّجُومِ وَتَكْذِيبٌ بِالْقَدَرِ ، وَلا يُؤْمِنُ عَبْدُ اللَّهِ حَتَّى يُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، حُلْوِهِ وَمُرِّهِ " ، وَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ بِلِحْيَتِهِ ، وَقَالَ : " آمَنْتُ بِالْقَدَرِ كُلِّهِ ، خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، حُلْوِهِ وَمُرِّهِ " , وَأَخَذَ أَنَسٌ بِلِحْيَتِهِ ، وَقَالَ : آمَنْتُ بِالْقَدَرِ كُلِّهِ ، خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، حُلْوِهِ وَمُرِّهِ ، وَأَخَذَ يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ بِلِحْيَتِهِ ، وَقَالَ : آمَنْتُ بِالْقَدَرِ كُلِّهِ ، خَيْرِهِ وَشَرِّهِ ، حُلْوِهِ وَمُرِّهِ ، وَتَسَلْسَلَ إِلَى هَذَا الْكَلامِ , وَهُوَ كَلامٌ صَحِيحٌ ، لَكِنَّ الْحَدِيثَ وَاهٍ لَمَكَانِ الرَّقَاشِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

يَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ

ضعيف زاهد

شِهَابُ بْنُ خِرَاشٍ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدٌ الآدَمُ

صدوق حسن الحديث

سَلْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ الْكَيْسَانِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْعَامِرِيُّ

متهم بالوضع

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الْبَزَّازُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رِفَاعَةَ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ صَبَّاحٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ