تفسير

رقم الحديث : 486

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ ، وَيُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالا : أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ الْبَنَّاءِ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ الْمَكِّيُّ ، حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ أُمِّ مُبَشِّرٍ ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا فِي نَخْلٍ لِي , فَقَالَ : " مَنْ غَرَسَ هَذَا النَّخْلَ أَمُسْلِمٌ أَوْ كَافِرٌ " . فَقُلْتُ : مُسْلِمٌ , قَالَ : " إِنَّهُ لا يَغْرِسُ مُسْلِمٌ غَرْسًا أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا ، فَيَأْكُلُ مِنْهُ إِنْسَانٌ وَلا سَبُعٌ وَلا طَائِرٌ ، إِلا كَانَ لَهُ صَدَقَةً " , أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ مُبَشِّرٍ

صحابي

جَابِرٍ

صحابي

أَبِي سُفْيَانَ

صدوق حسن الحديث

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة إمام ثبت مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ الْمَكِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ الْبَنَّاءِ ، أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ

مجهول الحال

وَيُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ

مقبول

عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ

Whoops, looks like something went wrong.