تفسير

رقم الحديث : 495

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ عَلِيٍّ ، قَالا : أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ غَيْلانَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونِ بْنِ رُسْتُمَ ، قَالَ : قُلْتُ : بِبَلْخَ لِمُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْبُخَارِيِّ ، حَدَّثَكُمْ عِيسَى بْنُ مُوسَى غُنْجَارٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ لِلْعِنَبِ الْكَرْمَ ، فَإِنَّمَا الْكَرْمُ قَلْبُ ابْنِ آدَمَ " , فَأَقَرَّ بِهِ ، وَقَالَ : نَعَمْ ، غَرِيبٌ مَا رَوَاهُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَيُّوبَ غَيْرُ أَبِي حَمْزَةَ ، وَلا عَنْهُ سِوَى غُنْجَارٍ ، وَقَعَ لَنَا عَالِيًا , رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي مُعْجَمِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الرَّازِيِّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَدِّبُ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا غُنْجَارٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ

ثقة

عِيسَى بْنُ مُوسَى

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

لِمُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْبُخَارِيِّ

متهم بالكذب

أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونِ بْنِ رُسْتُمَ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ الْمُزَكِّي

ثقة ثبت

ابْنُ غَيْلانَ

ثقة

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ضعيف الحديث

وَفَاطِمَةُ بِنْتُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.