تفسير

رقم الحديث : 548

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْغَنِيِّ بْنِ الْخَطِيبِ فَخْرِ الدِّينِ بْنِ تَيْمِيَةَ بِمِصْرَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ يُوسُفَ اللُّغَوِيُّ ، وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنَا الْخَطِيبُ فَخْرِ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ الْبَطِّيِّ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، سَنَةَ ثَلَاثِينَ وَثَلَاثِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَنْبَسُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَزَّازُ ، حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، حَدَّثَنَا عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ بْنِ رَبَعِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ ، فَلْيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يَقْعُدَ " . وبه : أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن مخلد ، حَدَّثَنَا العلاء بْن سالم ، أَخْبَرَنَا شعيب بْن حرب ، حَدَّثَنَا مَالِك ، حَدَّثَنَا عامر مثله ، ولم يذكر سفيان ، قَالَ ابْن مخلد : هذا هُوَ عندي الصواب .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي قَتَادَةَ بْنِ رَبَعِيِّ

صحابي

عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ

له رؤية

عَامِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

شُعَيْبُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَنْبَسُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَزَّازُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ الْبَطِّيِّ

ثقة

فَخْرِ الدِّينِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ يُوسُفَ اللُّغَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.