تفسير

رقم الحديث : 550

حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَعِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ جَاءَهُ عَلِيٌّ ، فَقَالَ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ، تَفَلَّتَ هَذَا الْقُرْآنُ مِنْ صَدْرِي ، فَمَا أَجِدُنِي أَقْدِرُ عَلَيْهِ . فَقَالَ : " يَا أَبَا الْحَسَنِ ، أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ يَنْفَعُكَ اللَّهُ بِهِنَّ ، وَيُثَبِّتُ مَا تَعَلَّمْتَ فِي صَدْرِكَ ؟ " قَالَ : أَجَلْ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : " إِذَا بِتَّ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَقُومَ فِي ثُلُثِ اللَّيْلِ الْآخِرِ ، فَإِنَّهَا سَاعَةٌ مَشْهُودَةٌ ، وَالدُّعَاءُ فِيهَا مُسْتَجَابٌ " وَقَدْ قَالَ أَخِي يَعْقُوبُ لِبَنِيهِ : سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ سورة يوسف آية 98 ، حَتَّى تَأْتِيَ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ ، فَقُمْ فِي وَسَطِهَا ، فَإِنْ لَمْ تَسْتَطِعْ ، فَفِي أَوَّلِهَا ، فَصَلِّ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، تَقْرَأُ فِي الْأُولَى بِالْفَاتِحَةِ وَيَس ، وَفِي الثَّانِيَةِ بِالْفَاتِحَةِ وَالدُّخَانِ ، وَفِي الثَّالِثَةِ بِـ آلم السَّجْدَةِ ، وَفِي الرَّابِعَةِ " تَبَارَكَ " ، فَإِذَا فَرَغْتَ ، فَاحْمَدِ اللَّهَ ، وَأَحْسِنِ الثَّنَاءِ ، وَصَلِّ عَلِيَّ ، وَعَلَى سَائِرِ النَّبِيِّينَ ، وَاسْتَغْفِرْ لِلْمُؤْمِنِينَ ، وَقُلِ : اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بِتَرْكِ الْمَعَاصِي ، وَارْحَمْنِي أَنْ أَتَكَلَّفَ مَا لَا يَعْنِينِي ، وَارْزُقْنِي حُسْنَ النَّظَرِ فِيمَا يُرْضِيكَ عَنِّي ، اللَّهُمَّ بَدِيعَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ وَالْعِزَّةِ الَّتِي لَا تُرَامُ ، أَسْأَلُكَ يَا اللَّهُ يَا رَحْمَنُ بِجَلَالِكَ وَنُورِ وَجْهِكَ أَنْ تُلْزِمَ قَلْبِي حِفْظَ كِتَابِكَ . . . فِي دُعَاءٍ فِيهِ طَوِيلٍ إِلَى أَنْ قَالَ : " يَا أَبَا الْحَسَنِ ، تَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ أَوْ خَمْسًا أَوْ سَبْعًا ، تُجَابُ بِإِذْنِ اللَّهِ " قَالَ : فَمَا لَبِثَ عَلِيٌّ إِلَّا خَمْسًا أَوْ سَبْعًا حَتَّى جَاءَ فِي مِثْلِ ذَلِكَ الْمَجْلِسِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! مَا لِي كُنْتُ فِيمَا خَلَا لَا آخُذُ إِلَّا أَرْبَعَ آيَاتٍ وَنَحْوَهُنَّ ، وَأَنَا أَتَعَلَّمُ الْيَوْمَ أَرْبَعِينَ آيَةً ، وَلَقَدْ كُنْتُ أَسْمَعَ الْأَحَادِيثَ ، فَإِذَا رَدَّدْتُهُ ، تَفَلَّتَ ، وَأَنَا الْيَوْمَ أَسْمَعُ الْأَحَادِيثَ ، فَإِذَا حَدَّثْتُ ، لَمْ أُحَرِّفْ مِنْهَا حَرْفًا . فَقَالَ لَهُ عِنْدَ ذَلِكَ : " مُؤْمِنٌ وَرِبِّ الْكَعْبَةِ أَبَا الْحَسَنِ " قَالَ الترمذي : حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث الوليد . قلت : هذا عندي موضوع والسلام ، ولعل الآفة دخلت عَلَى سليمان ابْن بنت شرحبيل فيه ، فإنه منكر الحديث ، وإن كَانَ حافظا ، فلو كَانَ ، قَالَ فيه : عَنِ ابْن جريج ، لراج ، ولكن صرح بالتحديث ، فقويت الريبة ، وإنما هذا الحديث يرويه هشام بْن عمار ، عَنْ مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم القرشي ، عَنْ أَبِي صالح ، عَنْ عكرمة ، عَنِ ابْن عباس ، ومحمد هذا لَيْسَ بثقة ، وشيخه لا يدرى من هُوَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَعِكْرِمَةَ

ثقة

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.