تفسير

رقم الحديث : 6

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ، عَنْ أَبِي رَوْحٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو سَعْدٍ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ حَمْدَانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ ، حَدَّثَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، حَدَّثَنَا وَاصِلٌ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي سَيْفٍ الْمَخْزُومِيِّ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، شَامِيٌّ فَقِيهٌ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ غُطَيْفٍ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ فِي مَرَضِهِ ، وَامْرَأَتُهُ تَحِيفَةٌ جَالِسَةٌ عِنْدَ رَأْسِهِ ، وَهُوَ مُقْبِلٌ بِوَجْهِهِ عَلَى الْجِدَارِ ، فَقُلْتُ : كَيْفَ بَاتَ أَبُو عُبَيْدَةَ ؟ قَالَتْ : بَاتَ بِأَجْرٍ ، فَقَالَ : إِنِّي وَاللَّهِ مَا بِتُّ بِأَجْرٍ ! فَكَأَنَّ الْقَوْمُ سَاءَهُمْ ، فَقَالَ : أَلا تَسْأَلُونِي عَمَّا قُلْتُ ؟ قَالُوا : إِنَّا لَمْ يُعْجِبْنَا مَا قُلْتَ ، فَكَيْفَ نَسْأَلُكَ ؟ قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ أَنْفَقَ نَفَقَةً فَاضِلَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَبِسَبْعِ مِائَةٍ ، وَمَنْ أَنْفَقَ عَلَى عِيَالِهِ ، أَوْ عَادَ مَرِيضًا ، أَوْ مَازَ أَذًى فَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا ، وَالصَّوْمُ جُنَّةٌ مَا لَمْ يَخْرِقْهَا ، وَمَنِ ابْتَلاهُ اللَّهُ بِبَلاءٍ فِي جَسَدِهِ ، فَهُوَ لَهُ حِطَّةٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ

صحابي

عِيَاضِ بْنِ غُطَيْفٍ

ثقة

الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

ابْنِ أَبِي سَيْفٍ الْمَخْزُومِيِّ

مقبول

وَاصِلٌ

ثقة

مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءَ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

ابْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ

ثقة

أَبِي رَوْحٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.