تفسير

رقم الحديث : 621

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عَلِيٍّ ، فَقَالَ : " أَنْتَ سَيِّدٌ فِي الدُّنْيَا ، سَيِّدٌ فِي الْآخِرَةِ ، حَبِيبُكَ حَبِيبِي ، وَحَبِيبِي حَبِيبُ اللَّهِ ، وَعَدُوُّكَ عَدُوُّي ، وَعَدُوُّي عَدُوُّ اللَّهِ ، فَالْوَيْلُ لِمَنْ أَبْغَضَكَ بَعْدِي " . قَالَ الحاكم : حدث به أَبُو الأزهر ببغداد فِي حياة يَحْيَى بْن معين ، فأنكره من أنكره ، حتى تبين للجماعة أن أَبَا الأزهر بريء الساحة منه ، فإنه صادق . وحدثناه أَبُو عَلِيّ مُحَمَّد بْن عَلِيّ بْن عُمَرَ المذكر ، حَدَّثَنَا أَبُو الأزهر، فذكره ، وحدثني عَبْد اللَّهِ بْن سعد ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن حمدون ، حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَلِيّ النجار ، فذكره . وسمعت أَبَا عَلِيّ الْحَافِظ ، سمعت أَحْمَد بْن يَحْيَى التستري ، يقول : لما حدث أَبُو الأزهر بهذا فِي الفضائل ، أخبر يَحْيَى بْن معين بذلك ، فبينا هُوَ عنده فِي جماعة أصحاب الحديث ، إذ قَالَ : من هذا الكذاب النيسابوري الذي حدث بهذا عَنْ عَبْدِ الرزاق ؟ فقام أَبُو الأزهر ، فَقَالَ : هُوَ ذا أَنَا ، فتبسم يَحْيَى بْن معين ، وَقَالَ : أما إنك لست بكذاب ، وتعجب من سلامته ، وَقَالَ : الذنب لغيرك فيه . وسمعت أَبَا أَحْمَد الْحَافِظ ، سمعت أَبَا حامد بْن الشرقي ، وسئل عَنْ حديث أَبِي الأزهر ، عَنْ عَبْدِ الرزاق ، فِي فضل عَلِيّ ، فَقَالَ : هذا باطل ، والسبب فيه أن معمرا كَانَ لَهُ ابْن أخ رافضي ، وَكَانَ معمر يمكنه من كتبه ، فأدخل عليه هذا الحديث ، وَكَانَ معمر مهيبا لا يقدر أحد عَلَى مراجعته ، فسمعه عَبْد الرزاق فِي كتاب ابْن أخي معمر . قلت : هذه حكاية منقطعة ، وما كَانَ معمر شيخا مغفلا يروج هذا عليه ، كَانَ حافظا بصيرا بحديث الزُّهْرِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ