تفسير

رقم الحديث : 636

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ الْجُذَامِيُّ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْحُسَيْنِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقُرَشِيُّ بِقِرَاءَتِي ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِمَادٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رِفَاعَةَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْخِلَعِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الْمَالِكِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدِينِيُّ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الْجَنَدِيِّ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يَزْدَادُ الأَمْرُ إِلا شِدَّةً وَلا الدُّنْيَا إِلا إِدْبَارًا وَلا النَّاسُ إِلا شُحًّا ، وَلا تَقُومُ السَّاعَةُ إِلا عَلَى شِرَارِ النَّاسِ وَلا مَهْدِيَّ إِلا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ " . أَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ يُونُسَ ، فَوَافَقْنَاهُ وَهُوَ خَبَرٌ مُنْكَرٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الصَّدَفِيُّ أَحَدُ الثِّقَاتِ ، وَلَكِنَّهُ مَا أَحْسَبُهُ سَمِعَهُ مِنَ الشَّافِعِيِّ ، بَلْ أَخْبَرَهُ بِهِ مُخْبِرٌ مَجْهُولٌ لَيْسَ بِمُعْتَمَدٍ ، وَقَدْ جَاءَ فِي بَعْضِ طُرُقِهِ الثَّابِتَةِ عَنْ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثْتُ عَنِ الشَّافِعِيِّ فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبَانِ بْنِ صَالِحٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الْجَنَدِيِّ

ضعيف الحديث

الشَّافِعِيِّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَدِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ الْمَالِكِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْخِلَعِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رِفَاعَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عِمَادٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَعَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْحُسَيْنِيُّ

أَبُو الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ الْجُذَامِيُّ

Whoops, looks like something went wrong.