تفسير

رقم الحديث : 709

أَنْبَأَنَا الْمُسْلِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَيْسِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ ، وَأَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ ، عَنِ الْكِنْدِيِّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، إِمْلاءً ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَاتِبُ ، حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا جَاءَ شَهْرُ رَمَضَانَ ، قَالَ لِلنَّاسِ : " قَدْ جَاءَكُمْ مُطَهَّرٌ شَهْرُ رَمَضَانَ فِيهِ تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، وَتُغَلُّ فِيهِ الشَّيَاطِينُ ، يَعُدُّ فِيهِ الْمُؤْمِنُ الْقُوَى لِلصَّوْمِ وَالصَّلاةِ ، وَهُوَ نِقْمَةٌ لِلْفَاجِرِ ، يَغْتَنِمُ فِيهِ غَفَلاتِ النَّاسِ ، مَنْ حُرِمَ خَيْرُهُ فَقَدْ حُرِمَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

ابْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَاتِبُ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

الْكِنْدِيِّ

ثقة

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْيُمْنِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

الْمُسْلِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَيْسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.