تفسير

رقم الحديث : 736

الحسين بن فهم : حدثني أبي , قال : قال ابن أبي داود للمعتصم : يا أمير المؤمنين , هذا يزعم ، يعني : أحمد بن حنبل ، أن الله يرى في الآخرة , والعين لا تقع إلا على محدود , والله لا يحد ، فقال : ما عندك ؟ قال : يا أمير المؤمنين , عندي ما قاله رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال : وما هو ؟ قال : حَدَّثَنِي غُنْدَرٌ , حَدَّثَنَا شُعْبَةُ , عَنْ إِسْمَاعِيلَ , عَنْ قَيْسٍ , عَنْ جَرِيرٍ , قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فِي لَيْلَةِ أَرْبَعَ عَشْرَةَ , فَنَظَرَ إِلَى الْبَدْرِ , فَقَالَ : " إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْبَدْرِ , لا تُضَامُونَ فِي رُؤْيَتِهِ " . فقال لابن أبي داود : ما تقول ؟ قال : أنظر في إسناد هذا الحديث , ثم انصرف ، فوجه إلى علي بن المديني , وعلي ببغداد مملق , ما يقدر على درهم , فأحضره , فما كلمه بشيء حتى وصله بعشرة آلاف درهم , وقال : هذه وصلك بها أمير المؤمنين , وأمر أن يدفع إليه جميع ما استحق من أرزاقه ، وكان له رزق سنتين ، ثم قال له : يا أبا الحسن ، حديث جرير بن عبد الله في الرؤية ما هو ؟ قال : صحيح ، قال : فهل عندك عنه شيء ؟ قال : يعفيني القاضي من هذا ، قال ، هذه حاجة الدهر , ثم أمر له بثياب ، وطيب ، ومركب بسرجه ولجامه ، ولم يزل حتى قال له : في هذا الإسناد من لا يعمل عليه , ولا على ما يرويه , وهو قيس بن أبي حازم , إنما كان أعرابيا بوالا على عقبيه , فقبل ابن أبي دواد عليا واعتنقه , فلما كان الغد , وحضروا ، قال ابن أبي دواد : يا أمير المؤمنين , يحتج في الرؤية بحديث جرير , وإنما رواه عنه قيس , وهو أعرابي بوال على عقبيه ؟ قال : فقال أحمد بعد ذلك : فحين أطلع لي هذا , علمت أنه من عمل علي بن المديني , فكان هذا وأشباهه من أوكد الأمور في ضربه .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرٍ

صحابي

قَيْسٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ

ثقة حجة حافظ

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

غُنْدَرٌ

ثقة

أحمد بن حنبل

ثقة حافظ فقيه حجة

أبي

مجهول الحال

الحسين بن فهم

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.