تفسير

رقم الحديث : 867

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ ، وَيُوسُفُ بْنُ غَالِيَةَ ، قَالا : أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ الْبَنَّاءِ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبَاحٍ ، سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، يَقُولُ : هَجَرْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَمِعَ أَصْوَاتَ رَجُلَيْنِ اخْتَلَفَا فِي آيَةٍ ، فَخَرَجَ إِلَيْنَا ، نَعْرِفُ فِي وَجْهِهِ الْغَضَبَ ، فَقَالَ : " أَلا إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِاخْتِلافِهِمْ فِي الْكِتَابِ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، وَهُوَ دَالٌّ عَلَى تَحْرِيمِ الْجِدَالِ وَالاخْتِلافِ فِي الْكِتَابِ ، مَعَ أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ كَانَ يُمْكِنُهُ أَنْ يُوَضِّحَ الْحَقَّ لَهُمَا فِي تِلْكَ الآيَةِ ، وَيُبَيِّنَ أَنَّ أَحَدَهُمَا مُصِيبٌ ، وَمَعَ هَذَا فَلَمْ يَفْعَلْ ، بَلْ سَدَّ الْبَابَ ، وَلَوْ كَانَ تَبْيِينُ ذَلِكَ مِمَّا تَمَسُّ إِلَيْهِ الْحَاجَةُ ، لأَوْضَحَهُ ، فَعُلِمَ بِهَذَا أَنَّ كُلَّ نَصٍّ أَلْقَاهُ إِلَى أُمَّتِهِ ، وَلَمْ يُزِدْهُمْ فِيهِ تَفْسِيرًا ، وَلا هُمْ سَأَلُوهُ ، بَلْ وَلا فَسَّرُوهُ لِمَنْ بَعْدَهُمْ ، فَإِنَّ قِرَاءَتَهُ تَفْسِيرُهُ ، فَلا يُزَادُ عَلَيْهِ ، وَلا يُبْحَثُ فِيهِ ، وَلا سِيمَا إِذَا كَانَ فِي أَسْمَاءِ اللَّهِ ، وَصِفَاتِهِ الْمُقَدَّسَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبَاحٍ

ثقة

أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ الْبَنَّاءِ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ

مجهول الحال

وَيُوسُفُ بْنُ غَالِيَةَ

مقبول

عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ

Whoops, looks like something went wrong.