أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ غَيْرَ مَرَّةٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، وَأَنَا فِي الرَّابِعَةِ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ طِلابٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْغَسَّانِيُّ ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ إِدْرِيسَ الْقَزْوِينِيُّ بِمَكَّةَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدَكٍ ، حَدَّثَنَا حَسَّانُ بْنُ حَسَّانٍ الْبَصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ ، وَبَرَأَ النَّسَمَةَ ، إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ إِلا ، أَنَّهُ لا يُحِبَّنِي إِلا مُؤْمِنٌ ولا يُبْغِضُنِي إِلا مُنَافِقٌ " . غَرِيبٌ عَنْ شُعْبَةَ ، وَالْمَشْهُورُ حَدِيثُ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَدِيٍّ ، فمعناه أن حب علي من الإيمان ، وبغضه من النفاق ، فالإيمان ذو شعب ، وكذلك النفاق يتشعب ، فلا يقول عاقل : إن مجرد حبه يصير الرجل به مؤمنا مطلقا ، ولا بمجرد بغضه يصير به الموحد منافقا خالصا ، فمن أحبه وأبغض أبا بكر ، كان في منزلة من أبغضه ، وأحب أبا بكر ، فبغضهما ضلال ونفاق ، وحبهما هدى وإيمان ، والحديث ففي صحيح مسلم .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَلِيٍّ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
زِرٍّ | زر بن حبيش الأسدي | ثقة |
عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ | عدي بن ثابت الأنصاري / توفي في :116 | ثقة رمي بالتشيع |
شُعْبَةُ | شعبة بن الحجاج العتكي | ثقة حافظ متقن عابد |
حَسَّانُ بْنُ حَسَّانٍ الْبَصْرِيُّ | حسان بن حسان البصري | صدوق يخطئ |
يَحْيَى بْنُ عَبْدَكٍ | يحيى بن عبدك القزويني / توفي في :271 | ثقة |
جَعْفَرُ بْنُ إِدْرِيسَ الْقَزْوِينِيُّ | جعفر بن إدريس القزويني | ضعيف الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْغَسَّانِيُّ | محمد بن أحمد الغساني / ولد في :305 / توفي في :402 | ثقة مأمون |
الْحُسَيْنُ بْنُ طِلابٍ | الحسين بن محمد القرشي | ثقة مأمون |
عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ | علي بن المسلم الدمشقي / ولد في :451 / توفي في :533 | ثقة ثبت |
عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي | عبد الصمد بن محمد الأنصاري / ولد في :520 / توفي في :614 | صدوق حسن الحديث |
عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ | عمر بن عبد المنعم الدمشقي / ولد في :605 / توفي في :698 | صدوق حسن الحديث |