تفسير

رقم الحديث : 112

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ الْجَوْهَرِيِّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ غَالِي بْنِ نَجْمٍ الدِّمْيَاطِيُّ ، وَأَبُو الْبَرَكَاتِ مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ التوزري ،وَأَبُو الْقَاسِمِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَيِّدِ النَّاسِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ وَأَنَا حَاضِرٌ فِي الرَّابِعَةِ أَسْمَعُ بِالْقَاهِرَةِ ، قَالَ : قَالُوا : إِلا ابْنَ غَالِي ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَطِيبِ الْمِزَّةِ . وَقَالَ ابْنُ غَالِي : أَخْبَرَنَا النَّجِيبُ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْحَافِظُ الْحَرَّانِيُّ ، وَكَذَلِكَ قَالَ الأَوَّلُ أَيْضًا ، وَقَالَ الثَّالِثُ : أَخْبَرَنَا الْعِزُّ الْحَرَّانِيُّ أَيْضًا ، وَالْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْقَسْطَلانِيِّ أَيْضًا ، قَالُوا ، إِلا ابْنَ الْقَسْطَلانِيِّ ، وَابْنُ خَطِيبِ الْمِزَّةِ : أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ طَبَرْزَدَ ، سَمَاعًا ، وَقَالَ ابْنُ خَطِيبِ الْمِزَّةِ : حُضُورًا ، أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْكَرْخِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ ، وَقَالَ ابْنُ الْقَسْطَلانِيِّ : أَخْبَرَنَا وَالِدِي أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفُتُوحِ نَصْرٌ الْحُصْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلَوِيُّ ، أَخْبَرَنَا التُّسْتَرِيُّ . ح قَالَ : وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُقَيَّرِ ، مُشَافَهَةً ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ صَصَرَى ، كِتَابَةً ، أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ الإِسْفَرَايِينِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْخَطِيبُ ، أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ الْهَاشِمِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُؤِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا الْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ ، أَنَّهُمْ قَالُوا : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ ؟ قَالَ : قُولُوا : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ ، إِنَّكَ حُمَيْدٌ مَجِيدٌ " . لَيْسَ لِعَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ " عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ فِي الْكُتُبِ السِّتَّةِ سِوَى هَذَا الْحَدِيثِ . فَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي ( أَحَادِيثِ الأَنْبِيَاءِ ) ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ ، وَفِي ( الدَّعَوَاتِ ) ، عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي ( الصَّلاةِ ) ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ ، وَعَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ رَوْحٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْهُ ، بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ

صحابي

عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الزُّرَقِيِّ

له رؤية

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ

ثقة ثبت

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

أَبُو عَلِيٍّ اللُّؤْلُؤِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ الْقَاسِمُ بْنُ جَعْفَرٍ الْهَاشِمِيُّ

ثقة أمين

الْخَطِيبُ

ثقة حجة

الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ الإِسْفَرَايِينِيُّ

مجهول الحال

وَالْحُسَيْنُ بْنُ صَصَرَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُقَيَّرِ

مجهول الحال

التُّسْتَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَلَوِيُّ

يكذب

أَبُو الْفُتُوحِ نَصْرٌ الْحُصْرِيُّ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْكَرْخِيُّ

ثقة

عُمَرُ بْنُ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

وَالْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْقَسْطَلانِيِّ

ثقة

الْعِزُّ الْحَرَّانِيُّ أَيْضًا ،

ثقة

النَّجِيبُ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْحَافِظُ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خَطِيبِ الْمِزَّةِ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَيِّدِ النَّاسِ

ثقة إمام

وَمُحَمَّدُ بْنُ غَالِي بْنِ نَجْمٍ الدِّمْيَاطِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ الْجَوْهَرِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.