تفسير

رقم الحديث : 392

أَخْبَرَنَا شَيْخُنَا أَبُو حَيَّانَ , بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ فِي يَوْمِ الْخَمِيسِ سَابِعَ عشري شَوَّالٍ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ وَسَبْعِ مِائَةٍ بِالْمَدْرَسَةِ الصَّالِحِيَّةِ بِالْقَاهِرَةِ , أَخْبَرَنَا عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُؤَيَّدِ الْهَمَذَانِيّ , بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ , أَخْبَرَنَا بْنُ أَبِي الْفُتُوحِ بْنِ رَوْحٍ , وَعَفِيفَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ فِي كِتَابَيْهِمَا , قَالا : أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ الْجَوْزَدَانِيَّةُ , أَخْبَرَنَا ابْنُ رِيذَةَ , أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ , حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ فَرُّوخَ بْنِ دِيزَجَ بْنِ بِلالِ بْنِ سَعْدٍ الأَنْصَارِيُّ الدِّمَشْقِيُّ , حَدَّثَنِي جَدِّي لأُمِّي عُمَرُ بْنُ أَبَانِ بْنِ مُفَضَّلٍ الْمَدِينِيُّ , قَالَ : أَرَانِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ الْوُضُوءَ : " أَخَذَ رِكْوَةً فَوَضَعَهَا عَنْ يَسَارِهِ , وَصَبَّ عَلَى يَدِهِ الْيُمْنَى , فَغَسَلَهَا ثَلاثًا , ثُمَّ أَدَارَ الرِّكْوَةَ عَلَى يَدِهِ الْيُمْنَى وَصَبَّ عَلَى يَدِهِ الْيُسْرَى , فَغَسَلَهَا ثَلاثًا , وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ ثَلاثًا , فَتَوَضَّأَ , وَأَخَذَ مَاءً جَدِيدًا لِصِمَاخِهِ , فَمَسَحَ صِمَاخَهُ , فَقُلْتُ لَهُ : قَدْ مَسَحْتَ أُذُنَيْكَ ؟ فَقَالَ : يَا غُلامُ إِنَّهُمَا مِنَ الرَّأْسِ لَيْسَ هُمَا مِنَ الْوَجْهِ " , ثُمَّ قَالَ : يَا غُلامُ هَلْ رَأَيْتَ وَفَهِمْتَ أَوْ أُعِيدُ عَلَيْكَ ، فَقُلْتُ : قَدْ كَفَانِي , وَقَدْ فَهِمْتُ . قَالَ : فَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَتَوَضَّأُ , فِي إِسْنَادِهِ شَيْخُ الطَّبَرَانِيِّ , وَشَيْخُهُ عُمَرُ بْنُ أَبَانٍ , وَهُمَا مَجْهُولانِ , وَلَوْ صَحَّ لَكَانَ بِتَصْرِيحِهِ أَنَّهُمَا مِنَ الرَّأْسِ أَقْوَى دَلِيلٍ عَلَى ذَلِكَ . قَالَ أُسْتَاذُنَا أَبُو حَيَّانَ قَوْلَ أَنَسٍ : " لَيْسَ هُمَا مِنَ الْوَجْهِ ، وَجْهُ الْكَلامِ أَنْ يَقُولَ لَيْسَتَا مِنَ الْوَجْهِ لَكِنَّهُ جَعَلَ " لَيْسَ " مِثْلَ " مَا " فَلَمْ يُعْمِلْهَا ، وَذَلِكَ في لُغَةِ تَمِيمٍ ، يَقُولُونَ : لَيْسَ الطِّيبُ إِلا الْمِسْكُ , وَقَدْ أَشَارَ لِذَلِكَ سِيبَوَيْهِ فِي كِتَابِهِ , وَنَصَّ عَلَيْهِ أَبُو عَمْرِو بْنُ الْعَلاءِ فِي حِكَايَةٍ طَوِيلَةٍ جَرَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ عِيسَى بْنِ عُمَرَ الثَّقَفِيِّ , وَقَالَ النَّحْوِيُّونَ : قِيَاسُ مَنْ لَمْ يَعْمَلْ " لَيْسَ " ، وَجَعْلُهَا كَمَا أَنْ يَفْصِلَ الضَّمِيرَ مَعَهَا , فَيَقُولُ : لَيْسَ أَنَا قَائِمٌ , كَمَا تَقُولُ : مَا أَنَا قَائِمٌ , فَعَلَى هَذَا جَازَ لَيْسَ هُمَا مِنَ الْوَجْهِ , كَأَنَّهُ قَالَ : مَا هُمَا مِنَ الْوَجْهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

عُمَرُ بْنُ أَبَانِ بْنِ مُفَضَّلٍ الْمَدِينِيُّ

مجهول

جَعْفَرُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ فَرُّوخَ بْنِ دِيزَجَ بْنِ بِلالِ بْنِ سَعْدٍ الأَنْصَارِيُّ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

ابْنُ رِيذَةَ

ثقة

فَاطِمَةُ الْجَوْزَدَانِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

وَعَفِيفَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

بْنُ أَبِي الْفُتُوحِ بْنِ رَوْحٍ ,

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.