تفسير

رقم الحديث : 43

وَأَخْبَرَنَاهُ بِلَفْظٍ آخَرَ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمُسْنِدُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْغَنَايِمِ الْمُسْلِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسْلِمِ بْنِ عَلانَ الْقَيْسِيُّ ، أَخْبَرَنَا زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِي ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ ، حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ بِشْرٍ السَّكْسَكِيِّ ، قَالَ : بَعَثَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ بِكِسْوَةٍ إِلَى الْكَعْبَةِ ، فَخَرَجْنَا حَتَّى نَزَلْنَا تَيْمَاءَ ، فَأَتَانَا سَائِلٌ ، فَقَالَ : تَصَدَّقُوا ، فَإِنَّ الصَّدَقَةَ تَدْفَعُ سَبْعِينَ بَابًا مِنَ الشَّرِّ . فَقُلْتُ : مَنْ أَعْلَمُ أَهْلِ هَذِهِ الْقَرْيَةِ ؟ قَالُوا : نُسَيٌّ ، فَأَتَيْتُهُ ، فَاسْتَأْذَنْتُ عَلَى الْبَابِ ، فَانْطَلَقَتْ إِلَيَّ جَارِيَةٌ ، فَقُلْتُ : هَهُنَا نُسَيٌّ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، قُلْتُ : فَاسْتَأْذِنِيهِ ، فَذَهَبَتْ ، ثُمَّ اطَّلَعَتْ ، فَقَالَتْ : ارْقَ ، فَرَقِيتُ ، فَلَمَّا رَآنِي أَخَذَ يَتَوَضَّأُ ، فَقُلْتُ : مَا لَكَ لَمَّا رَأَيْتَنِي أَخَذْتَ تَتَوَضَّأُ ؟ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ ، عَزَّ وَجَلَّ ، قَالَ لِمُوسَى : " يَا مُوسَى ، تَوَضَّأْ فَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ عَلَى غَيْرِ وُضُوءٍ ، فَلا تَلُومَنَّ إِلا نَفْسَكَ " ، قُلْتُ : رَحِمَكَ اللَّهَ ، إِنَّهُ أَتَانَا سَائِلٌ ، فَقَالَ : تَصَدَّقُوا ، فَإِنَّ الصَّدَقَةَ تَدْفَعُ سَبْعِينَ بَابًا مِنَ الشَّرِّ ، قَالَ : صَدَقَ : مِنْ هَدَّةِ الْجِدَارِ ، وَمِنَ الْغَرَقِ ، وَذَكَرَ أَشْيَاءَ مِنَ الْمَنَايَا ، فَخَرَجْتُ حَتَّى أَتَيْتُ الْمَدِينَةَ ، فَلَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، فَسَأَلَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، إِنَّكَ تَحُجُّ وَتَعْتَمِرُ وَلا تَغْزُو ، فَسَكَتَ عَنْهُ ، ثُمَّ أَعَادَهَا ، فَسَكَتَ عَنْهُ ، ثُمَّ أَعَادَهَا ، فَقَالَ لَهُ ابْنُ عُمَرَ : " إِنَّ الإِسْلامَ بُنِيَ عَلَى خَمْسٍ : شَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، وَإِقَامِ الصَّلاةِ ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ، وَحَجِّ الْبَيْتِ ، وَصَوْمِ شَهْرِ رَمَضَانَ " . وَالْجِهَادُ ، وَالصَّدَقَةُ مِنَ الْعَمَلِ الصَّالِحِ ، هَكَذَا حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . يَزِيدُ بْنُ بِشْرٍ مَجْهُولٌ . وَنُسَيٌّ الْكِنْدِيُّ الشَّامِيُّ وَالِدُ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، يَرْوِي عَنْ : عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ . رَوَى لَهُ : أَبُو دَاوُدَ ، وَابْنُ مَاجَهْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عُمَرَ

صحابي

يَزِيدَ بْنِ بِشْرٍ السَّكْسَكِيِّ

مجهول الحال

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة إمام ثبت مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الْمُقْرِي

صدوق حسن الحديث

زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكِنْدِيُّ

ثقة

أَبُو الْغَنَايِمِ الْمُسْلِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُسْلِمِ بْنِ عَلانَ الْقَيْسِيُّ

مجهول الحال

بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمُسْنِدُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث