تفسير

رقم الحديث : 1

حَدَّثَنَا أَبِي الشَّيْخُ الإِمَامُ تَغَمَّدَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ ، فِيمَا قَرَأَهُ عَلَيْنَا مِنْ لَفْظِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا السَّقَطِيِّ ، يَعْنِي مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْعَظِيمِ ، أَخْبَرَنَاعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ بَاقَا ، إِجَازَةً ، أَخْبَرَنَا أَبُو زُرْعَةَ طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ الْمَقْدِسِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُقَوِّمِيُّ ، إِجَازَةً ، إِنْ لَمْ يَكُنْ سَمَاعًا ، ثُمَّ ظَهَرَ سَمَاعُهُ مِنْ بَعْدُ ، أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي الْمُنْذِرِ الْخَطِيبُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ بَحْرٍ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَاجَهِ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، وَمُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ الْعَسْقَلانِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَشْعَرِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا بْنُ الْمهتَارِ ، إِجَازَةً ، وَحَدَّثَنِي عَنْهُ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْعَطَّارِ ، سَمَاعًا عَلَى سَمَاعٍ ، أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الصَّلاحِ ، أَخْبَرَنَا مَنْصُورُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْفُرَاوِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ الْحَافِظُ . ح قَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : وَأَخْبَرَنَا الشَّيْخَانِ : أَبُو النَّجِيبِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُثْمَانَ الْقَارِي ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنُ سَعِيدٍ الطَّبَرِيُّ الصَّرَّامُ ، بِنَيْسَابُورَ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو الأَسْعَدِ هِبَةُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْقُشَيْرِيُّ ، أَخْبَرَتْنَا جَدَّتِي الْحُرَّةُ بِنْتُ الأُسْتَاذِ أَبِي عَلِيٍّ الدَّقَّاقِ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ هُوَ الشَّيْخُ ابْن مَامُوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ ، حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّرْقُفِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، حَدَّثَنَا قُرَّةُ . ح قُلْتُ : وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَعَالِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الأَبَرْقُوهيُّ ، أَخْبَرَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ أَبِي الْجُودِ الْبَغْدَادِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي غَالِبِ بْنِ الْوَرَّاقِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الأَنْمَاطِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِم الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ الْخَوَارَزْمِيُّ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ قُرَّةَ . ح قَالَ ابْنُ الصَّلاحِ : وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ النَّيْسَابُورِيُّ ، فَقِيهُ نَيْسَابُورَ وَمُفْتِيهَا ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِهَا ، أَخْبَرَنَا أَبُو الأَسْعَدِ الْقُشَيْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْحِميِد بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَحِيرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ الإِسْفَرَايِينِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : إِنَّ يُوسُفَ بْنَ سَعِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ الْمِصِّيصِيَّ ، وَمُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الطَّرَسُوسِيَّ ، وَأَبَا الْعَبَّاسِ الْغَزِّيَّ ، وَالْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثُونَا قَالُوا : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنْ قُرَّةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَيْوِيلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لا يُبْدَأُ فِيهِ بِالْحَمْدِ أَقْطَعُ " ، هَذَا لَفْظُ ابْنِ مَاجَهْ ، وَلَفْظُ ابْنِ الأَعْرَابِيِّ : " بِالْحَمْدِ للَّهِ أَقْطَعُ " ، وَلَفْظُ الْبَغَوِيِّ : " بِحَمْدِ اللَّهِ " ، وَالْكُلُّ بِلَفْظِ : " أَقْطَعُ " ، مِنْ غَيْرِ إِدْخَالِ الْفَاءِ عَلَى خَبَرِ الْمُبْتَدَأِ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الأَدَبِ مِنْ سُنَنِهِ ، عَنْ أَبِي تَوْبَةَ هُوَ الْحَلَبِيُّ ، قَالَ : زَعَمَ الْوَلِيدُ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ قُرَّةَ بِهِ ، ثُمَّ قَالَ أَبُو دَاوُدَ : رَوَاهُ يُونُسُ ، وَعُقَيْلٌ ، وَشُعَيْبٌ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مُرْسَلا وَرَوَاهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ فِي ( عَمَلِ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ ) ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ بِهِ . وَعَنْ مَحْمُودِ بْنِ خَالِدٍ أَيْضًا ، عَنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، رَفَعَهُ مِثْلَهُ . وَعَنْ قُتَيْبَةَ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ مُرْسَلا ، وَاللَّفْظُ : " كُلُّ كَلامٍ لا يُبْدَأُ فِيهِ بِحَمْدِ اللَّهِ فَهُوَ أَجْذَمُ " ، أَدْخَلَ الْفَاءَ فِي الْخَبَرِ ، وَلَيْسَ ذَلِكَ فِي أَكْثَرِ الرِّوَايَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

قُرَّةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَيْوِيلٍ

مقبول

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

وَالْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

وَأَبَا الْعَبَّاسِ الْغَزِّيَّ

ثقة

وَمُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الطَّرَسُوسِيَّ

مجهول الحال

يُوسُفَ بْنَ سَعِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ الْمِصِّيصِيَّ

ثقة حافظ

أَبُو عَوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ

إمام ثقة حجة

أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ الإِسْفَرَايِينِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْحِميِد بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَحِيرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الأَسْعَدِ الْقُشَيْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ النَّيْسَابُورِيُّ

صدوق حسن الحديث

قُرَّةَ

مقبول

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ الْخَوَارَزْمِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِم الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيٍّ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي غَالِبِ بْنِ الْوَرَّاقِ ، أَخْبَرَنَا

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ أَبِي الْجُودِ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْمَعَالِي أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الأَبَرْقُوهيُّ ، أَخْبَرَنَا

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَخْبَرَنَا

إمام حجة

قُرَّةُ

مقبول

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْمُغِيرَةِ

ثقة

عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّرْقُفِيُّ

ثقة

أَبُو سَعِيدِ بْنُ الأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ هُوَ الشَّيْخُ ابْن مَامُوَيْهِ

ثقة

أَبُو الأَسْعَدِ هِبَةُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْقُشَيْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو النَّجِيبِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُثْمَانَ الْقَارِي

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ ، أَخْبَرَنَا

ثقة

مَنْصُورُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْفُرَاوِيُّ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الصَّلاحِ

ثقة إمام

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَشْعَرِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى

ثقة يتشيع

وَمُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ الْعَسْقَلانِيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو عَبْد اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَاجَهِ الْحَافِظُ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ بَحْرٍ الْقَطَّانُ

ثقة إمام

الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي الْمُنْذِرِ الْخَطِيبُ

مقبول

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُقَوِّمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زُرْعَةَ طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ بَاقَا ، إِجَازَةً ، أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث

أَبِي الشَّيْخُ الإِمَامُ تَغَمَّدَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ ، فِيمَا قَرَأَهُ عَلَيْنَا مِنْ لَفْظِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا

إمام حجة

Whoops, looks like something went wrong.